معرض للأنشطة البدنية من أجل الصحة

افتتح عبد العزيز الراجحي مدير مكتب التربية والتعليم بالروضة معرض الأنشطة البدنية والرياضية من أجل الصحة، الذي تنظمه مدرسة عمر بن معديكرب الابتدائية الذي يستمر لثلاثة أيام حضره عبد العزيز النبهان رئيس قسم التربية البدنية في إدارة التربية والتعليم وعدد من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية البدنية والرياضة في جامعة الملك سعود وجمع من القيادات التربوية المهتمين بالتربية البدنية والرياضة. ويستهدف المعرض طلاب المراحل:

الابتدائية والمتوسطة والثانوية للتعريف بأهمية النشاط البدني وعلاقة الأنشطة البدنية بالصحة وإخطار السمنة على صحة الإنسان تحت إشراف عبد الله الشمري مدير المدرسة والدكتور نور الدين بن سعيد من كلية التربية البدنية والرياضة, ومن اعداد وتنظيم خالد الحوشان ونبدر الشهوان وعبد الله الشهري طلاب كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة الملك سعود خالد .. وإبراهيم الشايع معلم التربية البدنية.

استخدام الخلايا الجذعية في إنتاج صفائح دموية

(رويترز) / سان دييجو: تمكَّن علماء للمرة الأولى من إنتاج خلايا صفائح دموية بواسطة إعادة برمجة خلايا جذعية مأخوذة من خلايا شخص بالغ؛ ما يوفر إمكانية مصدر متجدد لمكون الدم السريع الزوال.

وقدَّم باحثون في مركز أبحاث وتطبيقات الخلايا الجذعية بجامعة كيوتو في اليابان معلومات في سان دييجو أثناء اجتماع للجمعية الأمريكية لأبحاث الدم، تبيّن أنهم تمكنوا من إنتاج هذه الخلايا في المعمل، وتأكيد أنها لها دورة الحياة نفسها مثل الصفائح الدموية البشرية العادية عندما تُزرع في الفئران.

وقال الدكتور كوجي إيتو، الأستاذ بمركز كيوتو وكبير الباحثين، الذين كتبوا الدراسة في بيان: “الخطوة التالية ستكون إجراء تجربة لتحديد ما إذا كانت الصفائح الدموية التي تم إنتاجها يمكنها أن تعمل في الجسم البشري، وفي النهاية توفر مصدراً مستقراً للصفائح الدموية بجودة وكمية يسبق تحديدها، يمكن ان تُستخدم في العلاج بنقل الدم”.

ويتم إنتاج الخلايا الجذعية باستخدام بشرة إنسان عادي أو خلايا دموية من خلال إعادتها إلى الحالة التي يمكنها عندها التمييز بين عدد من أنواع الخلايا المختلفة.

وعندما اكتشفت الخلايا الجذعية للمرة الأولى في عام 2006 كانت تبدو حلاً مثالياً للجدل الأخلاقي بشأن استخدام خلايا جذعية مأخوذة من أجنة، لكن عملية إنتاج خلايا غير متحورة ثبت أنها تحدٍّ.

والقصور الذي يقترن باستخدام خلايا جذعية في إنتاج صفائح دموية يكمن في القدرة على إيجاد وسيلة لإنتاج صفائح دموية بأعداد كبيرة بنوعية عالية.

الإنترنت يجعل المسنين أكثر سعادة

وجد باحثون، أن المسنين يشعرون بالوحدة بشكل أقل في حال استخدامهم الانترنت للتواصل مع الآخرين والتسوّق.
وقالت المستشارة في الإستراتيجية الإعلامية لاين فوكس، إن الانترنت يقلل من وحدة المسنين الذين يتحادثون مع أفراد عائلاتهم، ويتسوّقون عبر المواقع المتخصصة، ومعرفة المزيد عن أمور ممتعة بالنسبة لهم.
وتطلق فوكس حملة لجعل مزيد من الأشخاص الذين يعيشون في دور للرعاية بالمسنين يستخدمون الانترنت.
وقالت إنه حقاً يقوي الأشخاص، تصبح أكثراً علماً وتنال علامات عالية إن استخدمت الانترنت، وتزيد أرجحية حصولك على وظيفة، وتوفر المال، وتشعر بأنك أكثر تواصلاً مع الآخرين وأقل وحدة وأكثر ثقة بالنفس.

تجارب معملية واعدة لعلاج مرضي الرعاش والتوحد

نجحت تجارب معملية أجراها مجموعة من العلماء بجامعة هارفارد الأمريكية، في إجراء جراحة ناجحة تعطى أملا جديدا لمرضى الشلل الرعاش والمصابون بمرض التوحد.
حيث تم زرع خلايا جذعية أخذت من أجنة الفئران في خلايا المخ التالفة في المنطقة الحرجة منه، والتي تسبب الإصابة بأمراض معقدة مثل الشلل الرعاش والتوحد والصرع وجروح الحبل الشوكي، فساعدت في أعادة بناء الخلايا التالفة.
وبعد زراعة الخلايا في المنطقة التالفة في المخ، تحولت إلى أربعة أنواع مختلفة من الخلايا العصبية وتم دمجها مع الخلايا الموجودة، وأظهرت نتائج الجراحة أنه على الرغم من عدم تحول الخلايا الجذعية إلى خلايا عصبية، وتحولها فقط إلى أنواع من الخلايا الحقيقية، إلا أنها تمكنت من إرسال واستقبال إشارات إلى المخ ومنه.

هولندا تصنع سيارة مجهرية لعلاج السرطان

كشفت هولندا عن معجزة علمية جديدة من خلال سيارة مجهرية تخترق بحمولتها جسد الإنسان وتكتسح فى طريقها الخلايا السرطانية ،وأنجز علماء هولنديون بعمل “السيارة المهجرية ” كأول سيارة لعلاج السرطان فى العالم .

وقال البروفسير بن فيرينجا أستاذ الكيمياء العضوية فى جامعة خرونينجن الهولندية الحاصل على أرفع جائزة من ملكة هولندا، عام 2004 جائزة سبينوزا لجهوده فى مجال “المحركات الجزيئية وهو صاحب المعجزة الجديدة التى اعلن عنها منذ 7 سنوات .

وقال فيرينجا إن نجح حتى الآن فى تصنيع جزيئة مكومة من أربع عجلات دقيقة،أى محرك دوار، يتحرك حين توصله بمصدر للطاقة الكهربائية، مضيفا أنه بهذه الطريقة تصبح الجزيئة عبارة عن “سيارة” بأربع عجلات يمكنها التحرك فى أى حيز توجد فيه. كل هذه “السيارة يبلغ حجمها نانومتر واحد (النانو هو واحد من 10000000000 عشر مليارات، للتوضيح: فى قـُـطر شعرة من جسم الإنسان يمكن أن تسير ستون ألف سيارة نانو إلى جانب بعضها.

وأضاف أنه العلماء نجحوا معى فى هذه التجربة فى تسيير الآلة بضعة أجزاء من المليار من المتر، مؤكدا أن ما صنعناه الآن هو فى الحقيقة نموذج بدائى جداً، نشعر الآن مثل مشاعر الأخوين رايت عندما تمكنوا من الطيران بضعة امتار، بواسطة الفلاير .

وأشار فيرينجا إن هناك الكثير من التكهنات والافتراضات التى يتم تداولها، عن مكائن وروبوتات بمستوى النانو، تخترق الجسد الإنساني، وتكتسح فى طريقها الخلايا السرطانية، أو تعالج الخلايا، أو تحقن الجسد بالدواء.

وأكد أن انجاز الخطوة الأولى هو تفاؤل ونقله جديدة للعالم ككل فى علاج مرض السرطان، مضيفا أنه يعكف حالياً على تصنيع “الشوارع” التى يمكن أن تسير عليها سيارات النانو.

وأوضح أن ما ندرسه حاليا هو كيف نجعل هذه السيارة تسير على الطريق دون أن تلتصق به، ولكن أيضا دون أن تكون متحررة منه تماماً، بحيث يصعب التحكم بها ونريد أن نفعل ذلك فى درجة حرارة طبيعية، عشرين مئوى Ùˆ التحدى الثانى هو جعل السيارة تتحرك بقوة الضوء فقط Ùˆ لدينا المحركات التى تعمل بالضوء، ولم يبق سوى أن نحولها إلى سيارة Ùˆ إَضافة إلى ذلك، نسعى إلى جعل العجلات أكبر وأن تحمل السيارة حمولة على ظهرها، لكى نستطيع فعلاً أن نستخدمها لنقل ما نريد نقله.”

Ùˆ شدد العالم الهولندى فى تصريحاته لردايو هولندا انه ليست مصادفة أن يتم ابتكار “عربة النانو” فى هولندا تحديداً فمنذ سنوات بدأت الجامعات التكنولوجية الهولندية ببرنامج فعال للتعاون فى ما بينها لاستثمار أقصى الطاقات فى مجال تكنولوجيا النانوو وبالرغم من أن الأبحاث فى هولندا لا تقارن من حيث حجمها بما تقوم به المؤسسات العلمية فى دول مثل الولايات المتحدة واليابان والصين، فإن هولندا اصبحت بلداً رائداً فى هذا المجال ØŒ الا اننى نتخوف جدا من عملية التمويل، لأكبر معجزة علمية جديدة لعلاج السرطان .

احذري التبعات النفسية لمشاهدة طفلك للأحداث السياسية الحالية

حروب ودماء ومظاهرات واشتباكات وانتفاضات ثورية… صور تغمر الشوارع العربية وتنقلها القنوات الإعلامية لحظة بلحظة، تصاحبها مشاعر الإحباط والتوتر والترقّب التي باتت تلقي بظلالها على الحالة النفسية العامّة للأبوين. ولكن، ماذا عن البراعم الصغيرة التي قدّر لها أن تعيش في هذه الظروف وتكابد هذه المعاناة؟ وماذا عن تأثير ما تبثّه الشاشات؟ صدمات قد تصيب البعض، وتساؤلات تدور في عقول البعض الآخر سرعان ما تتحوّل إلى استفهامات على ألسنتها… «سيدتي» تسأل المستشار النفسي والأسري الدكتور ظافر القحطاني والاستشارية النفسية والخبيرة في الأمم المتحدة الدكتورة منى الصواف عن كيفية التعامل مع الأطفال في هذه الحالات، وكيفية مساعدتهم على قراءة المشهد السياسي الحالي بما يتناسب وأعمارهم.

يعرّف الدكتور ظافر القحطاني اضطراب ما بعد الصدمة بـ «اعتداء جسدي أو تعذيب أو اغتصاب أو أي حدث مؤلم (صدمة) أو مشاهدة أعمال العنف والقتل أو التعذيب التي تنتج عنها لاحقاً أعراض جسدية ونفسية يمكن ملاحظتها على الطفل كالخوف واضطراب النوم والأحلام المزعجة، يتذكّرها دوماً من خلال تمثيل وتقليد الموقف أثناء اللعب!». ويشدّد على ضرورة استشارة طبيب أو معالج نفسي نتيجةً لهذه الأعراض التي تستوجب خضوعه إلى برنامج علاجي مناسب لحالته. ويشير إلى «أن عدداً من الدراسات والبحوث تفيد أنّ مشاهد العنف التي تعرضها وسائل الإعلام تحمل تأثيراً سلبياً على صحة الطفل النفسية، فقد تنتج ميلاً إلى السلوك العدواني في مرحلة النضج ما يجعله أقل تعاطفاً مع معاناة الآخرين، وكذلك قد تسبّب الخوف والهلع من المجتمع والبيئة التي يعيش فيها، ما يجعله يفقد الشعور بالأمان والذي يعتبر من أهم الاحتياجات النفسية في مرحلة الطفولة التي تعتبر مرحلة هامة تكتسب خلالها العادات السلوكية والاجتماعية والتي تمتلك أثراً كبيراً في شخصيته مستقبلاً». وينبّه الوالدين إلى ضرورة مراقبة محتوى ما يشاهده أطفالهما، مع منعهم من بعض المواد الإعلامية التي قد تؤثر على سلوكهم وصحتهم النفسية، بالإضافة إلى تحديد عدد الساعات التي يقضونها في مشاهدة البرامج التلفزيونية.

التخفيف من الأثر النفسي
بدورها، ترى الدكتور منى الصوّاف «أنّ مسؤولية تخفيف الأثر النفسي السلبي على الطفل نتيجة مشاهدة هذه الأحداث الدموية لهي مسؤولية مشتركة يتقاسمها كلّ من الأبوين ووسائل الإعلام»، فتقول: «يجدر بالأبوين مراعاة سنّ الطفل العقلي وليس البيولوجي حصراً، علماً أننّا نجد أنّ بعض الأطفال حباه الله بقدرة مميّزة على الفهم والإدراك للأحداث تتجاوز عمره البيولوجي، في حين أنّ البعض الآخر يعاني من قصور في مستوى الذكاء يجعله عاجزاً عن تفهّم ما يدور حوله بصورة تتناسب وسنّه». وتضيف، في هذا الإطار: «تجد الدراسات التي أجريت في جامعة ميتشيغن في الولايات المتحدة الأميركية أنّ التأثير النفسي لمشاهد العنف لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة قد تولّد لديهم مشاعر الخوف والفزع، فيكونون كثيري الالتصاق بوالديهم وتكثر لديهم الأحلام المرعبة، في حين أنّ تأثيرها على تلامذة السنتين الأولى والثانية الابتدائية يتمحور حول ميلهم إلى العنف وتقليد ما يرونه، خصوصاً فيما يتعلق بمشاهد التعذيب والقتل. كما قد ينتج عنها أيضاً الشعور بالتلبّد وتحجّر المشاعر لدى المراهقين، خصوصاً أولئك الذين يتعرّضون إلى مشاهد متواصلة من العنف ولفترات طويلة، كما يصبحون أقل احتراماً للمسؤولين أو من يمثّلون السلطة في حياتهم من الآباء والمعلّمين». وتشدّد على ضرورة أن يكون الأبوان موجودين مع الطفل في فترة مشاهدته لمشاهد العنف، مع التحدّث إليه والشرح عمّا يدور بصدق وتوضيح أنّ العنف ليس الأسلوب الأمثل لحل الخلافات، بل تعزيز مبدأ الخطأ والصواب خصوصاً في المرحلة العمرية المتراوحة بين 7 سنوات و11 سنة، علماً أنّه خلال هذه الأخيرة يبدأ تشكيل الصورة النهائية للمفاهيم الأخلاقية لديه». وتردف قائلةً: «يجدر بالوالدين اختيار الوقت المناسب للسماح لصغيرهما بمشاهدة بعض من مشاهد العنف، مع تعزيز المبادئ المتمثّلة في الظلم والعدل والحوار، على أن تكون هذه الأوقات بعيدة عن موعد نوم الطفل لتجنيب تعرّضه لاضطرابات النوم والكوابيس». وتفيد بضرورة اهتمام الأبوين بعلاج مظاهر العنف لدى الطفل منذ بدايتها وعدم التغاضي عنها، خصوصاً تلك المتعلّقة بإيذاء الحيوانات الصغيرة أو محاولة الاعتداء على المعلمين والتي قد تكون أحد المؤشرات إلى وجود اضطرابات السلوك لدى الطفل، والتي إذا تغاضينا عنها قد تؤدّي إلى جنوح الأحداث!

الاسترخاء والتمرينات أفضل من مسكن لآلام المفاصل

إذا كنت تعاني من آلام في الظهر أو في المفاصل، فالأفضل لك أن تتجنب اللجوء مباشرة إلى استخدام المسكنات عند شعورك بالألم يقول نوربرت سميتاك، من الرابطة الألمانية لأطباء القلب، إن الاسترخاء أو ممارسة التمرينات الرياضية أفضل في مواجهة الآلام.

حيث ينبغي على كبار السن بصورة خاصة تناول جرعات قليلة من المسكنات ولأقصر فترة ممكنة.
ويمكن أن يؤدي تناول جرعة منتظمة من المسكنات التي تصنف ضمن فئة “العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية” إلى ارتفاع خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.
أجرى فريق من الباحثين السويسريين تحليلا بعديا “تحليل ميتا” للعديد من الدراسات التي أجريت على أكثر من 116 ألف مريض حول الآثار الجانبية “للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية”.
ومن بين العقاقير التي شملتها الدراسات تلك التي يتناولها كبار السن كثيرا للتغلب على آلام الظهر والمفاصل، مثل عقار الديكلوفيناك والايبوبروفين.
ويشير سميتاك إلى أن الدراسة كشفت عن أن كافة العقاقير التي جرى فحصها مرتبطة بزيادة احتمالات الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.
ونظرا لتقدمهم في العمر، فإن كبار السن معرضون بالفعل لمشكلات في الدورة الدموية، ولا تعمل العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية إلا على زيادة خطورة هذه المشكلات.
أوضح سميتاك أن تناول مسكنات بديلة يمكن أن يؤدي أيضا إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل تلف الكبد. كما اوصي كل من يحتاج إلى تناول المسكنات بصفة منتظمة أن يتوخى الحذر الشديد في التعامل مع “العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية”ØŒ لاسيما تلك التي يتم تناولها دون وصف الطبيب

تقنيات تدليك القدمين لتخفيف التوتر والإعياء

يعتبر تدليك القدمين حلا ممتازا لتسكين العضلات وإنعاش الأقدام المتعبة. في هذه المقالة سنناقش تقنيات تدليك القدمين بشكل فعال.

تتحمل أقدامنا ثقل أجسامنا وحركتنا ومع ذلك تعاني من الإهمال أكثر من باقي أعضاء الجسم. علاوة على ذلك، يمكن أن يسبب اختيار الأحذية غير الملائمة، المشي بكعب عالي والوقوف السيئة في الشعور بالاوجاع والآلام التي تصيب أقدامنا في نهاية اليوم. وأفضل متعة يمكن أن تمنحها لأقدامك هي الحصول على تدليك يساعد في التخفيف من الألم ويرخي العضلات المتعبة. من السهل جدا تعلم تقنيات تدليك القدم التي تساعد في تخفيف الالم وإرخاء عضلات القدم.

تقنيات تدليك القدم الأساسية:

أولا يجب أن تعرفي تقنيات تدليك القدم الأساسية ونقاط ضغط تدليك القدم.

تقنية تدليك القدم # 1 التمسيد. في هذه التقنية أنت بحاجة الى حَمل القدم في كلتا اليدين واستعمال الإبهام والسبابة لتسليط ضغط ثابت عليها صعودا ونزولا، بدءا من أصابع القدم وبإتجاه الكاحل. تمسيد كامل القدمين بهذه الطريقة يخفف الضغط حول أصابع القدم. كرري نفس عملية التدليك على المنطقة السفلية “نعل القدمين”ØŒ وتأكدي من تدليك أقدامك بنفس القوة وبتدفق ثابت.

تقنية تدليك القدم # 2 العجن. في هذه التقنية، يجب أن تستعملي قبضتك لعجن نعل أقدامك بحركة ثابتة. إستعملي مفاصل الاصابع لعجن الكعب وأصابع القدم وبلطف اضغطي بالمفاصل على نعل أقدامك مرارا وتكرارا. لتخفيف الم أوتار العضل، هناك تقنية تدليك بسيطة جدا تتضمن وضع ضغط قوي بإبهامك عن طريق تمريرها من الأعلى إلى الإسفل على طول جوانب القدم.

تقنية تدليك القدم # 3 دوران إصبع القدم. في هذه التقنية، يدار كل إصبع قدم بشكل منفرد أولا بإتجاه عقارب الساعة وبعد ذلك عكس عقارب الساعة. وأفضل طريقة لعمل ذلك هو تدليك كل إصبع لوحده مع سحبه بلطف إلى أعلى وبعد ذلك لفه في الإتجاه المعاكس. تأكدي من أنك لا تستعملي ضغطا أكثر من اللازم أو ستنتهي بإيذاء أصابع قدمك.

طريقة تدليك القدم ذاتيا:

إذا لم يكن لديكِ وقت للذهاب الى منتجع خاص للحصول على تدليك للقدمين، يمكنك أن تخففي الالم بسهولة عن طريق عمل تدليك للقدم في البيت.  يفضل البدء بأقدام نظيفة انقعي أقدامك في حوض ماء دافئ . يمكنك استعمال بعض أملاح الاستحمام أيضا وبضعة قطرات من الزيوت الأساسية لتسكين العضلات المتعبة. بعد تنظيف أقدامك، جففيها بمنشفة منفوشة. ضعي يدك اليسرى الآن على قمة القدم ويدك اليمنى تحت نعل قدمك. سلطي ضغطا متوسطا بيديك من أصابع القدم إلى الكواحل. كرري هذه الحركة ستة إلى سبع مرات. يمكنك أن تستعملي أي زيت معطر مثل زيت الزيتون أو جوز الهند لترطيب القدمين أيضا. الأن قومي بسحب كل إصبع من أقدامك ولفها بإتجاه عقارب الساعة ثم عكس عقارب الساعة. استعملي إبهامك، للضغط على قوس القدم والجزء العلوي. هذه المناطق تتحمل كامل وزنك لذا غالبا ما تعاني من توتر عالي. إستعملي مفاصلك لتدليك كامل نعل القدمين بحركة دائرية صغيرة. انتهي من التدليك بعمل تمسيد كامل لمحط الكاحل بحركات صاعدة لطيفة.

فيتامينات ومعادن للطفل الرضيع حديث الولادة

يحتاج الطفل حديث الولادة أو الرضيع إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن لتحافظ على عظامه وأسنانه قوية وأيضا لحمايته من الإصابة بالأنيميا. وفى الغالب فإن الطفل الرضيع حديث الولادة يحصل على الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والزنك وفيتامين (أ) من خلال الطعام والشراب.

وإليك بعض المعادن والفيتامينات المهمة لطفلك الرضيع أو حديث الولادة إلى جانب بعض النصائح الخاصة بكيفية حصول طفلك على تلك الفيتامينات والمعادن:

– لبن الأم أواللبن الصناعى يعتبر مصدرا مهما لفيتامين (Ø£) والذى يعتبر من الفيتامينات التى تذوب فيها الدهون. ويمكن أن يحدث للطفل نقص فى فيتامين (Ø£) إذا كان نظامه الغذائى غير جيد.

– يعتبر الحديد من المعادن المهمة لطفلك الرضيع أو حديث الولادة، واعلمى أن نظام طفلك الغذائى إذا افتقر الحديد فإن الطفل يمكن أن يصاب بالأنيميا. كما أن نقص الحديد يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى السلوك وفى التعلم عند طفلك. يمكن لطفلك إذا لم يكن قد ولد قبل موعده أن يحصل على احتياجاته من الحديد عن طريق لبن الأم أو اللبن الصناعى المضاف إليه الحديد وذلك خلال أول أربعة أو ستة اشهر من عمره. وبعد ستة أشهر سيحتاج طفلك إلى الحصول على الحديد من عناصر إضافية إلى جانب بالطبع لبن الأم أو اللبن الصناعى. إن طفلك لن يصاب بنقص فى الحديد إلا إذا قدمت له اللبن البقرى قبل إتمامه عاما أو إذا لم تعطه حديدا إضافيا بعد مرور ستة اشهر من عمره.

– الطفل حديث الولادة لا يحتاج للفلورايد ولكنه بمجرد أن يبلغ ستة أشهر تبدأ أسنانه فى الظهور فإنه سيحتاج للفلورايد للحفاظ عليها قوية. وبكل بساطة يمكنك تقديم الفلورايد لطفلك عن طريق الماء الذى يحتوى على الفلورايد. يمكنك أن تمدى طفلك بالفلورايد عن طريق المكملات الغذائية مع الوضع فى الاعتبار أن الكثير من الفلورايد يمكن أن يضر بالطفل ويؤدى لظهور بقع على أسنانه. ويمكنك أن تتجنبى حدوث أى مشاكل إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية عن طريق تقديم ماء يحتوى على فلورايد له بمجرد أن يبلغ ستة اشهر.

– إن عدم حصول طفلك على كفايته من فيتامين (د)ØŒ يمكن أن يؤدى لإصابته بخلل فى العظام. يحتوى اللبن الصناعى المخصص للطفل الرضيع على فيتامين (د) ولذلك فإنه لا يحتاج إلى مكملات خارجية أو أى عناصر إضافية. لا يحتوى لبن الأم على الكمية الكافية من فيتامين (د) التى يحتاجها طفلك، ولكن هذا الأمر لن يمثل مشكلة لأن الطفل الذى يرضع رضاعة طبيعية يحصل على فيتامين (د) من تعرضه للشمس. ولكن الآن لم يعد هذا الأمر كافيا بعد أن ظهرت الآثار الضارة لأشعة الشمس وأصبح واجبا عليك أن تمدى طفلك بمكمل غذائى إضافى يحتوى على فيتامين (د) فى أول شهرين من عمره وأثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية.

– يحصل الطفل على احتياجاته من فيتامين (ب 12) قبل أن يولد وهو داخل رحم أمه مع الوضع فى الاعتبار أن الأم إذا لم تحصل على كفايتها من الفيتامين قبل الولادة وأثناء الحمل فإن طفلها سيحتاج لجرعات إضافية عن طريق الطعام والمكملات الغذائية الإضافية. وتحتوى المأكولات البحرية، ومنتجات الألبان واللحوم عليه. وإذا لم تكن الأم تحصل على كفايتها من الفيتامين فإن طفلها يمكنه أن يعانى من نقص فيه بعد أول أسبوعين من الولادة.

– يجب أن يحتوى نظام طفلك الغذائى على أطعمة بها نسبة عالية من الكالسيوم لتوفيه احتياجاته الأساسية من الكالسيوم والضرورية للحفاظ على عظامه قوية وسليمة.كما أن الكالسيوم مهم لمنع الإصابة بهشاشة العظام فى المستقبل. ويحتاج الأطفال الصغار لحوالى 800 مليجرام كالسيوم فى اليوم.

الوجبات الغذائية الغنية بالألياف تقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

وجدت دراسة أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف، وخاصة من الحبوب والحبوب الكاملة ØŒ يقلل من خطر الاصابة بسرطان الامعاء. كما وجدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية  أن  زيادة 10 غرام من الألياف في الطعام يومياً  قد يقلل من خطر  الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 10 % ومع ذلك ،  “لا توجد أدلة كبيرة” على أن الألياف الموجودة في الفاكهة والخضار قد تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بالمرض .

ومن المعروف أن  تناول الحبوب والألياف الكاملة قد تساعد في الحماية  ضد أمراض القلب والشرايين، ولكن الارتباط مع خطر الاصابة بسرطان الأمعاء هو أقل وضوحا.

وحلل الباحثون من كلية امبريال في لندن، بيانات من 25 دراسة شملت ما يقرب  مليون مشارك وجدوا أن الألياف الغذائية  مرتبطة بشكل واضح  مع انخفاض مخاطر الاصابة بسرطان الامعاء.كما إن تناول ثلاث وجبات (90g يوميا) من الحبوب الكاملة  تخفض من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة نحو 20%.

وربطت الدراسه بدراسات سابقة اثبتت أن تناول كل من  الفاكهة والخضراوات  يساعد في التقليل  من مخاطر الاصابة بسرطان الامعاء ، حيث اقترح الباحثون أن مركبات أخرى من الألياف في الفاكهة والخضروات قد تكون مسؤولة عن ذلك.

واضاف الباحثون بأن  تناول المزيد من الألياف والحبوب يساعد في التقليل  من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، وداء السكري من النوع 2، وزيادة الوزن والبدانة ، وربما العدد الإجمالي للوفيات.

وخلصوا إلى : “ارتباط  تناول جرعات عالية من الألياف الغذائية، وخاصة من الحبوب والحبوب الكاملة ØŒ مع انخفاض مخاطر الاصابة بسرطان الامعاء.” حيث يعتبر سرطان الأمعاء  ثالث أكثر أمراض السرطان شيوعا في المملكة المتحدة. ويتم تشخيص 40 ألف شخص سنوياً بالمرض إضافة إلى وفاة 16 ألف  شخص جراء ذلك.