هذا الخيار سيقوم بإعادة تعيين الصفحة الرئيسية لهذا الموقع.

إعادة

الجديري المائي عند الأطفال

مرض الجديري المائي هو أكثر أمراض الأطفال انتشاراً وأسرعها عدوى.

يبدأ بظهور بثور على الجسم تنتشر بسرعة من خلال ثلاثة أيام واسم المرض كان يثير الخلط مع مرض الجدري في السنوات الماضية الذي تم القضاء عليه في جميع أنحاء العالم وتم إلغاء التطعيمات الخاصة بمرض الجدري الذي كان أثر خطورة ويترك تشوهات دائمة على الوجه والبشرة.

فترة حضانة المرض
الجديري المائي مرض معدٍ ووبائي ولكنه ذو مسلك حميد فالعدوى تنتشر مباشرة من طفل لآخر عن طريق ملامسة جلد المريض أو عن طريق الرذاذ المتطاير أو الفيروسات المحمولة بالجو والفيروس موجود داخل الحويصلات «Varicella» وليس في القشور «Crusts».
وفترة حضانة المرض التي تعني الفترة ما بين دخول الفيروس الجسم حتى ظهور أولى الأعراض المرضية وهي ما بين 10 – 20 يوماً وبمتوسط أربعة عشر يوماً.
وقد تمر أولى أعراض المرض دون ان تلاحظ ويصبح الطفل معدياً قبل 24 ساعة من ظهور الطفح الجلدي وبعدها بسبعة أيام وحتى سقوط آخر قشرة.

أعراض الجديري المائي
الجديري المائي يصيب جميع الأعمار الا ان 90 في المئة من الاصابة به تكون أقل من عشر سنوات وأعلى مرحلة عمرية التقاطاً للعدوى ما بين 5 – 10 سنوات.

• يظهر الطفح الجلدي بصورة فجائية في غضون 24 – 48 ساعة من بدء الاصابة.
• وخلال هذه المدة يكون الطفل شاحباً منهكاً وقلقاً ويفقد الشهية للطعام مع حدوث ارتفاع بسيط في درجة الحرارة نحو 38 درجة مئوية.
• يكون الطفح الجلدي على شكل فقاقيع تتحول بعد ساعات قليلة الى حويصلات تحتوي على سائل شفاف «Vericler» يجعلها كأنها حبات صغيرة من اللؤلؤ حمراء اللون وتظهر على الجسم كله تقريباً ولكنها تتركز بصفة خاصة في الوجه والجذع.
• قد يحدث طفح مكثف على جلد الشعر وعلى الأغذية المخاطية للفم والعين وعلى الأذنين والجهاز التناسلي.
• خلال 24 – 48 ساعة يتحول السائل الشفاف في الحويصلات الى لون عكر ثم تبدأ جدران الحويصلات في التيبس فتعلوها قشور يميل لونها الى اللون الاسود وهذه القشور تسقط بعد بضعة أيام وتترك حيزاً جلدياً صغيراً لونه أبيض مائل للحمرة ويختفي هذا الاثر بعد ذلك.
• الطفح الجلدي لا يختفي هكذا دفعة واحدة من على الجلد ولكنها عملية تحدث على ثلاثة أو أربعة أيام دون ان تكون هناك حدود زمنية واضحة تفصل بين نهاية مرحلة وبداية التي تليها لذلك نلاحظ على الجلد وجود ثلاث مراحل في الوقت نفسه ولكنها مختلفة التطور والمراحل هي «طفح – حويصلات – قشور».
• يكثر الهرش في حالة الإصابة بمرض الجديري المائي لدرجة قد لا يستطيع الطفل معها ان ينام اثناء الليل ويدفعه المرض الى الهرش بعنف ما يسبب تلوث الحويصلات.
• وبالتالي قد يؤدي بها الى ان تترك اثاراً او علامات مستدامة وظاهرة لذلك يجب على الوالدين ان يراقبا طفلهما بعناية في هذه الحالة ويمنعاه من الهرش.
• فترة النقاهة تتميز بانفصال القشور الأخيرة وتساقطها ويمكن تسهيل هذه العملية بعمل حمامات الماء الدافئ للطفل.

علاج الجديري المائي
• يجب على القائم برعاية الطفل المريض ان يخفف من حدة الهرش لديه بأن يعد له حمامات ماء دافئ باستمرار كما يمكن استعمال بعض المرطبات على الجلد لمنع الهرش وبعض الأدوية المهدئة للهرش والحكة.
يجب أن تترك الأم طفلها دون ملابس قدر الامكان وتقوم بقص اظافره حتى تمنع ظهور اي مضاعفات قد تنتج عن الهرش.
• وحيث ان بعض الحويصلات قد تصيب العين فيمكن في هذه الحالة استعمال القطرة لتخفيف الالتهاب وتجنب حدوث المضاعفات.

المضاعفات المحتملة
مرض الجديري مرض بسيط ونادراً ما يحدث مضاعفات وغالباً ما تكون مضاعفات الجديري المائي ناتجة من نشاط البكتريا كإصابة ثانوية وخطورتها أشد من عدوى الفيروس نفسه.
وقد تصيب هذه المضاعفات الاذن او تصيب ملتحمة العين او الشعب الهوائية.
وقد تحدث مضاعفات ايضاً بسبب حجم نشاط الفيروس الذي يؤثر على الكثير من اعضاء الجسم وهذه المضاعفات تشمل الآتي:

• تورم في الأغشية المبطنة للحنجرة فيحدث صوت صرير وضيق في التنفس «Stridar» وقد تحدث زرقة.
• التهاب عضلة القلب والأغشية المبطنة لها والمغلفة لها.
• التهاب الكبد الفيروس.
• التهاب الكلى فيظهر البول المدمم.
• التهاب المفاصل فيحدث تورم بها وألم شديد.
• التهاب المخ وقد تحدث بعض التشنجات أو الشلل أو الغيبوبة.
• وفي كل هذه الحالات يجب سرعة تدخل الطبيب لعلاج المضاعفات وانقاذ المريض.

التطعيم ضد الجديري المائي

التطعيم ضد الجديري المائي ليس من التطعيمات الالزامية في الكويت حتى الآن.
ويعطى التطعيم للأطفال دون سن 12 عاماً جرعة واحدة تحت الجلد.
ويتكون الطعم من فيروس مضعف ويعطى من الشهر التاسع من عمر الطفل ويعطي مناعة مدى الحياة.
في حين يلزم البالغون جرعة ثانية وهو يعطى مناعة طويلة الأمد ويقلل من خطر الاصابة بالهربس العصبي «الحلي النار – العصب الناري – الحزام الناري» في العمر المتقدم.

إهمال علاجه قد يؤدي إلى فقدان البصر

الهربس العصبي… يسبب آلاماً شديدة وحرقاناً بالجلد

الهربس العصبي «الحلى الناري – العصب الناري – الحزام الناري» هو التهاب فيروسي حاد يصيب الجلد ويتميز بظهور مجموعة الحويصلات تحيطها هالة حمراء على مسار عصب حسي معين.

فيروس الهربس العصبي
الفيروس المسبب للهربس العصبي هو الفيروس نفسه المسبب للجديري المائي في الأطفال.
وعند الاصابة للمرة الأولى بهذا الفيروس فإن المريض يصاب بعدوى الفيروس المسبب للجديري المائي حيث يظل الفيروس كامناً في العقد الحسية للأعصاب.
وينشط الفيروس في مسار الأعصاب الجسدية ليصل إلى الجلد ويسبب «الهربس العصبي – العصب الناري – الحلى الناري».
وسبب تنشيط الفيروس غير معلوم في معظم الحالات لكن بعض الحالات يعود إلى ضعف جهاز المناعة أو وجود سرطان مختبئ لم يظهر بعد ولم يتم تشخيصه.

الأعراض والعلامات
يصيب الهربس العصبي «الحلى الناري – الحزام الناري» بصفة عامة البالغين وكبار السن ولكنه قد يصيب الأطفال أيضاً ويتميز بحدوث ألم شديد على مسار العصب الحسي.
وهذا الألم قد يتزامن مع ظهور الطفح الجلدي الذي قد يسبقه وتختلف شدة الألم من شخص لآخر ولكن عادة ما يكون أكثر شدة عند كبار السن.
ويتميز الطفح الجلدي في حالة الهربس العصبي «الحلى الناري» بأنه يصيب ناحية واحدة فقط من الجسم ويظهر في صورة حويصلات متجمعة تحيطها هالة حمراء على مسار العصب الحسي المصاب ويصاحبها تضخم في الغدد الليمفاوية الموضعية.
وأكثر الأماكن التي تصاب بالفيروس هي الأعصاب الشوكية في منطقة الصدر والجذع ولكنه قد يصيب أحياناً بعض الأعصاب الحسية التي تنبع من المخ مباشرة مثل العصب الخامس، وفي الحالة الأخيرة قد يؤدي الفيروس إلى اصابة العين مسببا تقرحات في القرنية قد ينتج عنها فقدان البصر إذا أهمل العلاج.

وقد يصاب العصب السابع «عصب الوجه» وينتج عن ذلك الاصابة بالشلل في عضلات الوجه التي يغذيها العصب السابع وتظهر الحويصلات في صيوان الأذن وداخل الأذن.
ومن مضاعفات الاصابة بالهربس العصبي «الحزام الناري» ألم شديد يظل في مكان الاصابة لأسابيع عدة وتحدث المضاعفات خصوصا في كبار السن وقد تصيب المضاعفات الجهاز العصبي المركزي والمخ ولكن حدوثها نادر.

علاج الهربس العصبي
- تخفيف وتهدئة الألم بواسطة الأدوية المسكنة.
- العلاج بفيتامين «B1» وفيتامين «B2» وفيتامين «B12» بجرعات كبيرة.
- قد تستخدم بعض المواد المطهرة الموضعية مثل الكحول بتركيز 5.1 أو غسول كلامينا أو مس جنسينا.
- وفي بعض الحالات الشديدة خصوصا في حالة المرضى الذين يعانون من ضعف أو نقص المناعة.
- وكذلك عند اصــــابة العــــين قـــــد تســـــتخدم بعض الأدوية المضـــــــادة للـــــفيروسات مــــثل عـــــقار «الاسيكولفير Acycolovir» عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

1 تعليق

  1. salem قال:

    مشكوور على المعلومات الجميله 😄

أضف مشاركة

يجب أن تكون قمت بتسجيل دخولك لإضافة مشاركة أو تعليق.