الشعر الأبيض

لا يعني ظهور الشيب مطلقاً التقدم بالسن. فقد يظهر الشيب قبل البلوغ أو بعد ذلك نتيجة ظروف معينة. كما أن الاستعداد الشخصي والعوامل النفسية والوراثية لها أثر مهم في ظهور الشيب المبكّر.

كما تجدر الإشارة إلى أن بعض حالات الشيب المبكر تكون مؤقتة، إذ قد تعاود الخلايا الملونة نشاطها مرة أخرى بعد زوال المؤثر، وبالتالي يعود لون الشعر إلى وضعه العادي. أما إذا كان المؤثر على الخلايا الأم (الكيراتينوسايتس) التي تنتج الخلايا الملونة، فإن فرصة إعادة تلون الشعر تكاد تكون معدومة وتستمر الشعرة فاقدة لونها.

وتؤكد العديد من الدراسات أن العامل النفسي يمكن أن يؤثر على الشيب، فالخوف الشديد يمكن أن يؤدي إلى تعطيل تشكل مادة الميلانين بسبب انخفاض كفاءة الخلايا في القيام بالتفاعلات الحيوية اللازمة، وبالتالي نرى أطفالاً أو شباباً في سن صغيرة وقد شاب شعر رأسهم.

باحثون من جامعة برادفورد في بريطانيا تعرَّفوا ولأول مرة على آلية شيب الشعر أو تحوله إلى اللون الأبيض. وكان سائل بيروكسيد الهيدروجين المعروف بوصفه مادة مبيّضة للشعر نقطة بداية البحث. حيث اكتشف فريق البحث أن هذه المادة تزداد وتتضاعف مع تقدم الإنسان في العمر، وتراجع كفاءة جسمه بشكل يؤدي إلى صعوبة تحويلها إلى ماء وأكسجين. وهو ما يؤدي بدوره إلى منع تكون مادة الميلانين التي تنتجها الخلايا الصبغية. الجدير ذكره أن هذه المادة تشكل مصدر ألوان الشعر والعين والجلد.

الاسباب التي تساعد على حدوث بياض الشعر مبكرا :

_ التدخين

_ نقص فيتامين ب

_ بعض الادويه

_ العلاج الكيماوي

_ التعرض للإشعاعات

_ المواد الكيمائيه مثل العطور

_سوء التغذيه

_ تلوث البيئه

_ العوامل الوراثيه

_ خلل في الهرمونات

_ الخوف والقلق

_ بعض الأمراض مثل : البهاق, مرض الغده الدرقيه

* توصيات هامه تساعد في إعادة لون التصبغ للشعر الابيض ( عدا في حالات تقدم السن أو الوراثه فهي حالات خارجه عن السيطره )

_ مضادات الاكسده مثل : السلينيوم , PABA

_ مكملات الغذاء مثل الفيتامينات

_ تجنب وضع أي ماده كيمائيه على الشعر مثل العطور أو الصبغات الصناعيه

_ الإقلاع عن التدخين

_ النوم الكافي

* خلطات طبيعيه تساعد على علاج وتأخر الشعر الابيض :

أ_ يؤخذ 100 جم من اللبن الرائب ويخلط جيدا مع 1 جم من الفلفل الأسود ( هناك العديد من الابحاث حول امكانية عودة الصبغه بإستخدام الفلفل الاسود )

_ يوضع بالتساوي على فروة الرأس والشعر

_ يترك على الشعر مدة ساعه ثم يغسل بعدها بالماء الدافي والشامبو ( ينصح بإستخدام شامبو الطين أو شامبو السدر وهي متوفره بمركز NC العنايه الطبيعيه )

_ تستخدم هذه الطريقه مره في الاسبوع حتى يلاحظ الفرق في لون الشعر والملمس الناعم ( وتساعد هذه الخلطه في التخلص من قشرة الشعر )

** اللبن الرائب يساعد على التخلص من قشرة الشعر وجعله ناعما , بينما الفلفل الاسود يساعد على عودة اللون الطبيعي للشعر ويؤخر ظهور الشيب

ب _ يخلط زيت السمسم او زيت الزيتون مع عصير القرع ويدهن به الشعر , ايضا يساعد على منع الشيب ومفيد للصحه العامه للشعر

ج _يغلى اوراق الشاهي في ماء ثم يترك ليبرد , ثم يضاف اليه ملعقتين صغيرتين ملح ويمزج جيدا

يدهن به فروة الرأس ويترك مدة ساعه ثم يغسل بالماء

تستخدم هذه الطريقه مره كل 10 ايام , تساعد على منع الشيب

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.