طرق طبيعية لمقاومة رشح وزكام الصيف

يقول أحد الأمثال العربية الشعبية الدارجة، إن برد الصيف كحد السيف، في إشارة لصعوبة وآلام الإصابة بالبرد في الصيف، واليوم لن ننصحك باللجوء إلى المضادات الحيوية وأدوية الرشح والأنفلونزا، بل سنقدم لك نصائح طبيعية بحتة لمواجهة برد الصيف.

تناول فصين مهروسين من الثوم عند ظهور أوّل الأعراض، واستمري في تناول فص واحد يومياً حتى زوال الأعراض. الثوم مضاد حيوي طبيعي، ومعقم ومضاد للفيروسات.

ضع قدميك في مغطس من الماء الساخن يحتوي على ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل، فهو ينشط عملية انسياب الدم إلى القدمين، ما يساعد على تخفيف الاحتقان.

تناول حساء الدجاج الساخن فهو يعزز سيلان الإفرازات المخاطية الأنفية، ما يسهم في إزالة الإنسدادات في الأنف. كذلك فإن إضافة الفلفل الحار إلى الطعام تساعد أيضاً على تحقيق ذلك.

ضع القليل من الزنجبيل الطازج المبشور، وهو مضاد للالتهابات قوي وفاعل، في كوب من الماء المغلي، واتركيه منقوعاً مدة 10 دقائق، أضف إليه عصير نصف ليمونة وملعقة صغيرة من العسل الذي يهدئ التهيج في الحنجرة، واشرب المزيج ببطء وبرشفات صغيرة.

ضع 4 قطرات من زيت البابونج، ومثلها من زيت اليوكالبتوس، ومن زيت الخزامى في لتر من الماء المغلي، وتنشق البخار المتصاعد مدة 10 دقائق.

تناول جرعة يومية من الفيتامين C (ما بين 1000 و1500 مل) عند ظهور أول الأعراض.

ضع قطرات من زيت شجرة الشاي في مياه المغطس الساخن، واسترخ فيه مدة ربع ساعة مساءً، فهو يساعد الجهاز المناعي على مكافحة الالتهابات الفيروسية ويخفف من أعراض الأنفلونزا.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.