العناية بسريرالمريض

 
طرق العناية بفراش المريض

يجب أن تكون ملاءات سرير المريض مصنوعة بشكل رئيسي من القطن ، لا من النايلون ؛ لأن القطن يمتص العرق ، وقد يوفر عليك الكثير من الجهد والوقت استعمال ملاءات مصنوعة من القطن والبوليستر . يجب ترتيب سرير المريض مرتين في اليوم ، وربما أكثر . استبدل الملاءات بأخرى نظيفة كل أربعة أو خمسة أيام ، وبتكرار أكبر إذا كان المريض يتعرق بغزارة . اسحب الملاءة السفلية بإحكام فوق السرير لئلا تتجعد ( قد يسبب تجعد الملاءات انزعاجا للمريض ) وثبتها تحت الفراش

الوسادات

بصورة جيدة رتب الوسادات بحيث تسند كتفي المريض ورأسه . إن الترتيب الذي يؤمن أكبر قدر من الراحة للمريض المفروض عليه الاستلقاء على ظهره يكون بوضع وسادتين على شكل زاوية تجاه بعضهما البعض مع وضع وسادة ثالثة عبرهما ، وإذا فضل المريض استعمال وسادة واحدة وضعها على نحو يؤمن إسناد العنق والكتفين والرأس أيضا .

سرير المريض

بعد أن يصبح بإمكان المريض الجلوس في السرير يحتاج إلى مسند لإراحة ظهره ( يمكن ابتياع مثل هذا المسند أو استعمال مقعد مقلوب رأسا على عقب) ، أو على الأقل وسادات إضافية .
زود سرير المريض أيضا بمسند ؛ لإسناد قدميه ومنعه من الانزلاق خارج السرير .

تغيير الملاءة السفلية

إذا كان الشخص المريض عاجزا تماما عن النهوض من السرير ، هناك طريقة سهلة لتغيير الملاءة السفلية :
1 – اقلب أولا المريض على أحد جانبيه .
2 – حرك المريض حتى طرف السرير مع التأكد من أنه مستلق في وضعية ثابتة .
3 – لف نصف الملاءة القديمة طوليا باتجاه المريض ، ثم لف نصف الملاءة النظيفة طوليا وضعها على السرير مع وجود النصف الملفوف في وسط السرير .
4 – حرك المريض بحيث يصبح جسمه فوق نصف الملاءة النظيفة وانزع الملاءة القديمة .
5 – أخيرا افرش النصف الآخر من الملاءة النظيفة وشدها بإحكام ثم ثبتها تحت الفراش .

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.