لقاح ضد سرطان البروستاتا

تعاون باحثون في علم المناعة منMayo Clinic وUnited Kingdom لتطوير لقاح ضد سرطان البروستاتا ،اللقاح قادر على تدمير سرطان البروستاتا في الفئران دون أي آثار جانبية واضحة التي هي نموذجية في العلاج الكيميائي ، فلقاح سرطان البروستاتا يعزز الجهاز المناعي للتخلص من الأورام السرطانية .ويأمل الباحثون أن لقاح سرطان البروستاتا المتطور سوف يقضي على بعض المشاكل المرتبطة بالعلاج المناعي للسرطان والمشاكل السابقة المرتبطة باكتشاف لقاحات السرطان .

العلاج المناعي للسرطان يتكون أساسا من اضافة interleukin-2 الذي يمكن أن يسبب الحساسية وفشل القلب والغدة الدرقية أو مشاكل في الكلى ، و أيضا Interferons يمكن أن يعزز الحصانة ولكن ينتج أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا الشديدة والغثيان وفقدان الشهية والتقيؤ .

العلاج الجيني لا يزال يجري لاستكشاف وسيلة لتعزيز دفاع الجسم نفسه ضد السرطان ، ولكن هناك اعتبارات السلامة حول إدخال الفيروسات والخلايا المريضة في الجسم ، ويقول الباحثون أن تطوير لقاح صعب لأنه من الصعب الحصول على نظام مناعة للتعرف على الخلايا السرطانية .

وقد شرح الباحثون أن اللقاح يعمل عن طريق إنتاج أجسام مضادة antigens التي تهاجم الخلايا السرطانية في البروستاتا ، واستخدم الباحثون أنسجة بروستاتا سليمة من الإنسان تم إدراجها ضمن الفيروس المتحور لتحفيز الخلايا T-cells لمهاجمة السرطان .

وقد طور الباحثون الحمض النووي المتكامل complementary DNA library ( cDNA ) من أنسجة سليمة بروستاتا الإنسان ، وتم ادراجها بعد ذلك إلى فيروسات vesicular stomatitis viruses ( VSV ) لاستخدامها كناقل اللقاح . وبالبحث على الفئران وجد أن الجهاز المناعي تعرف على أجسام مضادة antigens من الفيروس مما أدى لرفع الاستجابة المناعية ضد سرطان البروستاتا .

استخدام الفيروسات يساعد جهاز المناعة للتعرف على السرطان مما يلغي الحاجة لعزل الأجسام المضادة في خلايا السرطان . ويقول الباحثون أيضا أنهم لم يعثروا على أثر لأمراض المناعة الذاتية في الفئران التي تلقت لقاح سرطان البروستاتا لأن الخلايا T-cells هاجمت الخلايا السرطانية فقط وتركت الأنسجة السليمة بلا تأثر .

ومن المتوقع أن تنفذ التجارب الطبية للقاح سرطان البروستاتا في غضون عامين ، وأن هذا النهج الجديد لعلاج سرطان البروستاتا قد يكون واعدا لأنواع أخرى من السرطان .

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.