أحذورا مسببات المرض في كل مكان!

تحمل جلا مضادا للجراثيم في كل مكان تذهب إليه، وتغسل يديك قبل الأكل وبعده، وبالرغم من ذلك تصاب بالمرض. فما هو السبب يا ترى ؟ هل هناك جراثيم محيطة بك ولكنك لا تعرف عنها؟ وكيف يمكن أن نحمي أنفسنا من مخاطر التقاط الامراض والعدوى ؟

عبوة الصابون في المطعم.

تغسل يديك بعد إستعمال المرحاض بالماء والصابون، لكن العبوة التي تحتوي على الصابون قد تكون اسوء مكان لتكاثر الجراثيم. أما الاسوء من ذلك فهو عدم وجود صابون في الحمام، لأن الماء  وحده لن يقتل الكائنات الحية. لذا إذا كانت العبوة الموجودو أمامك خالية من الصابون ابحث عن أخرى تحتوي على الصابون وقم بغسل يديك لمدة 20 ثانية على الاقل ثم خذ منديلا جافا وجفف يديك جيدا وافتح الباب بالمنديل الورقي.

أزرار المصعد.

تريد الوصول الى العمل بسرعة فتقوم بالضغط على زر المصعد عدة مرات. ولكن هل تعرف كم عدد الاشخاص الذين قاموا بذلك قبلك، وكم منهم عطس أو سعل على يديه قبل أن يستعملها لضغط زر المصعد. تحتوي ازرار المصاعد على العديد من الجراثيم من اشخاص مختلفين. أما الخبر الجيد فهو بأنك لن تلتقط العدوى إذا لم تقم بلمس أنفك أو فمك مباشرة بعد لمس ازرار المصعد. لذا استعمل هلام مضاد للجراثيم مباشرة بعد الخروج من المصعد لتقليل التعرض للأمراض.

ماكنات سحب النقود.

تريد سحب بعض النقود، ولكن الدور امامك طويل، وبمجرد أن تصل الى الجهاز، تضغط على لوحة المفاتيح، ثم تفكر قليلا وربما تحك عينك أو تلمس أنفك وهكذا تصاب بالمرض لاحقا. يمس العديد من الناس أزرار مكائن سحب النقود بعد العطس، التمخط – وربما أسوأ من ذلك. خط دفاعك الأفضل هو: إستعمال قلم لنقر المفاتيح. غسل يديك أو إستعمل هلاما مضاد للجراثيم بأسرع ما يمكن لإيقاف انتقال الجراثيم الى باقي جسمك.

المايكرويف.

قد يبدو جهاز المايكرويف في المكتب آمنا للاستعمال طالما أنه يبدو نظيفا من الخارج ولكن متى كانت أخر مرة قام أحدهم بتنظيف المايكرويف من الداخل. ربما أبدا. تخيل عدد الاشخاص الذين يستعملون الجهاز يوميا وكمية الطعام التي تدخل وتنسكب وتتفاعل داخله وعدد الجراثيم التي يمكن أن تلتصق بطعامك. يجب غسل المايكرويف من الداخل بقطعة قماش ومنظف يقضي على الجراثيم مع تنظيف الصحن الدوار بشكل كامل يوميا.

مزلاج باب الحمام العام.

الحمام العام لا يعني حماما في الشارع، أنما أي حمام يمكنك استخدامه خارج البيت بضمن ذلك حمام عيادة الطبيب، المركز التجاري أو أي حمام في وسط تجاري عام. لذا تأكد قبل أن تدخل الى الحمام من أنك تضع منديلا جافا في يدك وتستعمله لاغلاق وفتح مزلاج الباب الذي على الاغلب يحتوي على جراثيم تفوق تصورك ونادرا ما يتم تنظيفه.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.