هذا الخيار سيقوم بإعادة تعيين الصفحة الرئيسية لهذا الموقع.

إعادة

أسباب القذف الرجوعي ؟

متى يحدث القذف الرجوعي : يحدث عندما يتم إعادة توجيه السائل المُراد قذفه، الذي يَخْرجُ عادة عن طريق الإحليل، نحو المثانة. طبيعيّاً، تنقبض مَصَرَّة المثانةَ و ينطلق المنيّ إلى الإحليل نحو المنطقة الأقلّ ضغطاً. وفي القذف الرُجُوْعِيَّ لا تقوم المصرّة بوظيفتها بالشكل الصحيح.

الأسباب
١-قد تكون الأسباب في الجهاز العصبي المستقل

٢-أَو عملية البروستات. يُعدّ القذف الرُجُوْعِيَّ مضاعفة شائعة للاستئصال الإحليليِ الجزئي بطريق البروستات, و هو إجراء يتم فيه إزالة النسيج مريض أَو غير المريض (البروستات المُتضخّم)، عبر مِنْظار القَطْع ، الذي يُمرر على طول الإحليل.

٣-إنّ القذف الرُجُوْعِيَّ هو أثر جانبي شائع لأدوية من مثل التامسولوسين، و التي تُستعمل لرخي عضلاتِ المنطقة البولية لأغراض مُخْتَلِفة. و قَدْ تُسبّب هذه الأدوية أيضاً ارتخاء مصرّة المثانة و الفشل في التَقَلُّص بالكامل.

٤-يُمْكِن أن يكون القذف الرُجُوْعِيَّ أيضاً إحدى مضاعفات مرض السكّر خصوصاً في حالات ضعف التحكّم بسكر الدّم طويل الأمد. و هذا بسبب اعْتِلاَلُ أَعْصَاب المصرّة المثانيّة.

الأعراض والعلامات
تشمل اْراض القذف الرجوعي ١- إرجاز جاف حيث لا يخرج المني من القضيب أو قليل منه

٢-يصبح البول غائما بعد الجماع لاحتوائه على المني

٣- عقم ذكري

التشخيص
يكون التشخيص عادةً من خلال تَحْليلُ البَول (التَّفْسِرَة) الذي يُجرى على نموذج بول يُحصل عليه بعد فترة قليلة من القذف و الذي سَيكون يحتوي على مستوى غير عاديّ مِنْ المنيّ.

العلاج
قَدْ يُسبّب القذف الرجوعيّ اختبار الزوجين لمشاكل من مثل العُقُم، بما أنّ أكثر المني لا يَصِل إلى المهبل و بقيّة الجهاز التناسلي الأنثوي. و كطريقة لإحداث الحمل، يُنَبِّذُ بول القذف الرجوعيّ و من ثمّ يتم حقن المني المَعْزُول للمرأة.

أو بالإخصاب الاصطناعي في الأنبوب.

أضف مشاركة

يجب أن تكون قمت بتسجيل دخولك لإضافة مشاركة أو تعليق.