هذا الخيار سيقوم بإعادة تعيين الصفحة الرئيسية لهذا الموقع.

إعادة

ماهي عـلـبــــة الإسعــــاف ؟

ماهي عـلـبــــة الإسعــــاف؟
 

تعتبر صناديق الإسعافات الأولية ضرورة لا غنى عنها  في أي مكان و تتوفر علبة الإسعافات الأولية أساسا على:

رباط ضاغط, ضمادات أسطوانية, رباطات, رباط أو عصابة مثلث, شاش معقم, قطن طبي معقم, ضمادات لاصقة , لفائف,  ملقط, مطهر, دبابيس أمان, ترمومتر, رفادة معقمة للعين,مقص

  إليك بعض استعمالات هذه المواد الطبية وأخرى:

ملاقط : الملقاط أداة ضرورية تساعد على إزالة الشظايا والأجسام الصغيرة من الجروح.

قطن طبي معقم : يستخدم في تنظيف الجروح وفي علاجها.

مقص  : لقطع الأربطة أو الملابس ولتفادى حدوث أية إصابة ، استعمل مقصا غير حاد الأطراف عندما تقطع بالقرب من الجلد .

 ضمادات الشاش: يمكن استعمالها فى السيطرة على النزيف والوقاية من العدوى ومنع التلوث وامتصاص الدم والإفرازات الأخرى . ويجب أن يكون مقاس ضمادة الشاش 10سم ×10 سم (4 بوصات × 4 بوصات ).

 أربطة شريطة لاصقة : وهى متوفرة بأحجام وأشكال متنوعة ، ومعدة للاستعمال مع الجروح الصغيرة والسحجات الجلدية والجروح السطحية.كما يمكنك أيضا استعمال الشريط اللاصق مع ضمادات الشاش لتغطية الجروح.

 رباط ذاتي الالتصاق ملفوف على بكرات ، العرض 11 سم: يحافظ على الانضغاط ويثبت الضمادة أو الجبيرة فى موضعها .تلتصق مادة هذا الشريط ذاتيا بحيث يمكن لفها حول أي جزء من جسم المصاب ، وعادة ما يكون الذراع أو اليد.

دبوس أمان كبير  : ربما كان من أكثر أدوات الإسعافات الأولية متعددة الاستعمالات.يمكن استخدامه في إزالة الشظايا والأجسام الغريبة من الجسم. كما يمكن استخدامه أيضا في تثبيت الضمادات أو يساعد في ربط معلاق الذراع أو في تفريغ القروح من الصديد.

قفازات تستعمل لمرة واحدة  : تستخدم القفازات فى الحالات المصاحبة لنزيف الدم أو الإفرازات العضوية الأخرى لوقايتك من أمراض الدم المعدية .

أجهزة التنفس الاصطناعي  : يمكن لهذا الجهاز أن يقيك من العدوى أثناء قيامك بأي عملية إنقاذ تنفسي ، لاسيما إن كنت مسافرا وصادفت شخصا غريبا يحتاج لإجراء عملية إنعاش للرئتين.

أكياس البلاستيك القابلة لإعادة القفل: يمكن استعمالها كأكياس الثلج ولحفظ مواد الإسعافات الأولية الأخرى . كما تستخدم لأغراض التخلص من المواد المستعملة أو جمع العينات.

ميزان الحرارة: لقياس درجة حرارة الجسم.

رباط مرن ملفوف على بكرات  ، العرض 7.5 سم : يمكن استعماله للضغط على موضع الإصابة لمنع التورم الناجم عن التواء المفاصل أو الشد العضلي أو الرضوض الغضروفية.

شريط لاصق ، العرض 6.5 سم : يساعد على إبقاء الجبيرة في موضعها ، ويثبت الأربطة الملفوفة والضمادات الصغيرة.

شريط أنبوبي  : يمنع تكون القروح ويبقى على الجبيرة في موضعها وقد يستعاض به عن معلاق الذراع أو اليد.

مرهم مضاد حيوي : يحمى من البكتريا ويمنع التهابات الجروح الصغيرة ويعالج السحجات والحروق الجلدية.تأكد من أن المصاب لا يشكو من حساسية ضد هذا النوع من المراهم.

غسول كالامين: يساعد على وقف الحكة ويفيد كعامل تجفيف في كثير من أعراض الطفح الجلدى.

كريم هايدروكورتيزون (واحد فى المائة) : يزيل الالتهابات البسيطة ويعالج تهيجات الجلد والحكة.

أسبرين  أو أيبوبروفين: يساعد على تخفيف الأوجاع المستمرة والآلام والأورام والحمى .أما أسيتامينوفين فيساعد على تخفيف الألم والحمى ولكن ليس الأورام.تأكد من أن المصاب لا يشكو من حساسية ضد هذه المستحضرات الطبية.

مضاد الهستامين  : للتخلص من أعراض الحساسية ودوار الحركة.

ألوفيرا (100% جيل أو كريمات عالية التركيز) : يسكن الآلام الناتجة عن الحروق.

هيدروجين بيروكسايد: مفيد في تنظيف الجروح.

صودا الخبز: لوقف الحكة الناتجة عن الطفح الجلدي ولدغ الحشرات.

دليل الإسعافات الأولية: يقدم الإرشادات اللازمة لمعالجة الحالات الشائعة.

يتطلب حسن إعدادك لصندوق الإسعافات الأولية قليلا من المال والوقت. ولكن تذكر : أن هذا الاستعداد الجيد سيوفر عليك الكثير من محاولات البحث اليائسة عن الإسعافات عند الحاجة إليها في المرات القادمة.

أضف مشاركة

يجب أن تكون قمت بتسجيل دخولك لإضافة مشاركة أو تعليق.