هذا الخيار سيقوم بإعادة تعيين الصفحة الرئيسية لهذا الموقع.

إعادة

أعراض الإنزلاق الغضروفي وعلاجه الجراحي والغير جراحي

يعتبر القرص القطني المنفتق من الأسباب الشائعة لألم أسفل الظهر والساق. تتواجد الأقراص، التي تعمل بمثابة ماصات الصدمات للعمود الفقري، بين كل من فقرات العمود الفقري. ويحتوي كل قرص على شريط خارجي يشبه الإطار (يدعى الحلقة الليفية) تحيط بمادة تشبه الهلام (تدعى النواة اللبية). ويمكن أن يتعرض القرص الشوكي للفتق عندما تخرج المحتويات الداخلية للقرص الى الخارج من المنطقة الأضعف في القرص وتسبب ضغطا على الأعصاب المحيطة.

الأعراض:
تشمل أعراض انفتاق الأقراص:

تشنجات أو تقلصات في العضلات. ألم غير واضح أو حاد أسفل الظهر. ضعف الساقين أو فقدان وظيفة الساق.ألم في الساق أو القدم أو الورك إذا كان القرص المنزلق في الجزء الاسفل من الظهر. ألم عرق النسا (ألم، حرقان، نخز، وتنميل يمتد من الأرداف إلى الساق أو القدم). يمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي في الرقبة ألم في الظهر والأكتاف العليا.

وتقول موسوعة آدم الطبية بأن هذه أعراض يمكن أن تصبح اسوء في هذه الحالات:الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت.أثناء الليل.المشي، حتى لمسافة قصيرة.عند الميل للخلف.العطس الضحك والسعال.

العلاج الجراحي

ويجب استشارة الطبيب.

غير الجراحي:
استعمال عقاقير مضادة للألم مثل مضادات الالتهاب لتقليل التورم والألم، ومرخيات العضلات لتهدئة التشنجات، وفي بعض الأحيان مسكنات الألم المخدرة لتخفيف الألم الحاد. العلاج بالحرارة/البرودة، خاصة خلال الساعات الأربع وعشرين إلى الثماني والأربعين الأولى. تمارين علاج طبيعي مثل التدليك اللطيف، والشد، وتمارين التقوية لتقليل الألم وزيادة المرونة. حقن عقار مضاد للالتهاب فوق الجافية. وتعطى للمرضى الذين يعانون من آلام شديدة أو ألم شديد في الساق.

2 تعليقات

  1. احمد قال:

    السلام عليكم ‏
إذا ‏
كان ا
لألم في ‏
الرقبة ‏
يمتد لليد ‏
هل ‏
له ‏
علاقة ‏
بالفقرات

أضف مشاركة

يجب أن تكون قمت بتسجيل دخولك لإضافة مشاركة أو تعليق.