هذا الخيار سيقوم بإعادة تعيين الصفحة الرئيسية لهذا الموقع.

إعادة

مرض السلياك الوقاية والعلاج

مرض السلياك ما هو السلياك What’s Celiac :

السلياك مرض يصيب الجهاز الهضمي ويؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة ، ويتوقف إمتصاص العناصر الغذائية يحدث هذا عندما يتناول بعض الأشخاص مادة الجلوتين ، وهي نوع من أنواع البروتينات الموجودة عادة في القمح Wheat والشعير barly والشيلم rye والشوفان Oats فيقوم الجهاز المناعي لديهم بردة فعل تتلف النتوءات المسماة بالفيلاي Villi وهي الخلايا المبطنة لجدر الأمعاء الدقيقة والتي تزيد من سطح الأمتصاص مما يؤدي إلى تكسرها وفقدها فيصاب الشخص بسوء التغذية نتيجة لعدم قدرته على إمتصاص العناصر الغذائية ولأن السلياك يحدث بسبب الجهاز المناعي فإنه يصنف على أنه أتوأميون Outo immune disorder ومع ذلك فهو من أمراض سوء الإمتصاص ويسمى أيضاً Gluten sensitive – Inteero pathey / Non tropical Sprue .

الأعراض :

Symptomsيتأثر الأفراد بهذا المرض بطرق مختلفة فهي عند الصغار غير الكبار ، وكلما طالت مدة الرضاعة الطبيعية كلما تأخر ظهور الأعراض وأيضاً يؤثر السن الذي بدأ الشخص فيه بأخذ الأغذية المحتوية على الجلوتين في هذا الجانب ، وبشكل عام فإن أعراض السلياك هي

1-إنتفاخ وألم في البطن

2- إسهال مزمن

3- نقص الوزن

4- براز باهت كريه الرائحة

5- فقر دم غير معروف المصدر وقلة عدد كريات الدم الحمراء

6- غازات في البطن

7- ألم في العظام

8- تقلص العضلات

9- تعب عام

10- تأخر النمو

11- عجز النمو عند الأطفال

12- ألم المفاصل

13- نوبات مرضية

14- وخز وخدر في الأرجل

15- شحوب وتقرح الفم

16- بثور في الجلد

17- عدم تلون الأسنان أو فقد ميناء الأسنان

18- غياب الدورة الشهرية

مضاعفات السلياك

: Complication OF Celiacيتعرض المريض بالسلياك إلى :. ـ المفوما والأدينوكارسينوما وهي أنواع من سرطانات الأمعاء . ـ الإستوبوروسيس Osteoporosis هشاشة العظام . ـ التقزم وقصر القامة Shortstature . ـ فقد الجنين Mis Carrige يحدث الإجهاض نتيجة لسوء الإمتصاص

تشخيص السلياك : Diagnosis OF Celiac يشكل تشخيص السلياك مشكلة صعبة نوعاً ما لتشابه أعراض المرض مع أعراض مرضية أخرى مثل القولون والرداب والعدوى المعوية والإرهاق المزمن . ولكن يقوم الأطباء حالياً بالكشف عن الأجسـام المضادة لغلاف الألياف العصبيةEndomysium والجلوتامين النسيجي Tissue trans Glutaminase ، والتي كشف الأطباء مؤخراً عن وجودها بشكل كبير أعلى من الحد الطبيعي عند مرضى السلياك ، وإذا ثبت وجودها متزامنة مع الأعراض فإن الطبيب يأخذ عينة بيوبسي biopsy من نسيج الأمعاء بالمنظار ويكشف عن تلف الفيلاي Villi وهذا لتأكيد الإصابة بالسلياك .

علاج السلياك : Treatment OF Celiac الطريقة الوحيدة لعلاج السلياك هو إتباع وجبة خالية من الجلوتين Gluten Free Diet وفي خلال 3 – 6 أشهر من الإمتناع عن تناول الجلوتين ، وقد تأخذ الفترة سنتين في حالة الأشخاص المسنين ، تتوقف أعراض المرض ويشفى التلف الذي أصاب الأمعاء الدقيقة ويتحسن إمتصاص العناصر الغذائية ، لكن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين يجب أن يستمر مدى الحياة ، وأكل أي كمية من الجلوتين مهما كانت صغيرة سوف يعيد الأمور إلى نقطة الصفر .

الوجبة الخالية من الجلوتين : Gluten Free Diet الجلوتين هو نوع من البروتين يوجد في القمح والشعير والشوفان والحنطة والشيلم ومنتجاتها مثل ( المكرونة والمخبوزات) ، والوجبة الخالية من البرتين تعني الأمتناع عن تناول هذه الأغذية وعلى الرغم من هذه التحديات فإن التكنولوجيا الغذائية تمكنت من إنتاج أنواع من الدقيق الخالي من الجلوتين ، فعلى سبيل المثال يستخدم دقيق الذرة والبطاطا والأرز والصويا والفاصوليا واللوبيا في عمل منتجات مثل ( المكرونة والخبز وأنواع المعجنات الأخرى ) تببيعه شركات متخصصة لهؤلاء المرضى . إن نظام الوجبة الخالية من الجلوتين بسيط ولكنه يؤثر على طبيعة وسلوك حياة الشخص ويتطلب معرفة تامة بأنواع كثيرة من المأكولات ويجب الحرص من أي مأكولات سواء في المدرسة أو مقر العمل أو الأسواق أو حتى ثلاجة المنزل وأغذية السناك ، ويجب التنبه للجلوتين الغير منظور في الطعام نتيجة لإضافة مـواد تحتويه مثل ( المثبطات – المستحلبات – بعض الأدوية ومنظفات الفم{ Mouth Wash } ) وإذا كانت البطاقة على المنتج لا توضح المكونات فيجب الإمتناع عن تناول المنتج إحتياطاً .ويعتبر أخصائي التغذية الشخص المناسب في الفريق الطبي المختص في علم الأغذية والتغذية الذي يمكنه مساعدة المريض وأسرته في إختبار الأغذية المناسبة ،وفيما يلي مثال

لمجموعات الطعام الخالية من الجلوتين :.

1 مجموعة الخبز : ينصح بعدم تناول جميع أنواع الخبز العادي المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان ، ويستخدم الخبز المحضر من دقيق الذرة والأرز أو الصويا أو درنات الأراروت أو البطاطا أو البقوليات مثل ( الفول – اللوبيا – الفاصوليا ) ، ويمنع إستخدام الدقيق أو البرغل أو السميد المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان ، كما يمنع نكهات المالت والمقرمشات والمعجنات المصنوعة منها ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنه خالي من الجلوتين

2الخضروات : ينصح بتناول جميع أنواع الخضروات الطبيعية الطازجة دون إضافات ويمنع جميع الخضروات المضاف لها الكريمات والبقصمات والخبز المطحون والمضاف لها نكهات غير معروفة المصدر والمعلبة في محاليل قد تحوي الدقيق ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنها خالية من الجلوتين

3 الفواكه : ينصح بتناول جميع الفواكه وعصيراتها ، ويمنع جميع فطائر الفاكهة المحشوة والجافة أو المضاف لها مواد غير مسموحة أو غير معروفة المصدر ، ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنها خالية من الجلوتين

4 الحليب :ينصح بتناول جميع أنواع الحليب والألبان الطبيعية ، ويمنع الحليب والنواتج الحليبية المضاف لها مواد تحوي جلوتين مثل ( حليب المالت Malted milk – الزبادي بالمنكهات ) كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من أي إضافات

5اللحوم : ينصح بتناول جميع أنواع اللحوم والدواجن والأسماك والصدفيات والبيض ، وتمنع جميع أنواع اللحوم المعدة بالقمح أو الشعير أو الشوفان أو المضاف لها مثبتات Stablizers المحتوية على الجلوتين والسندوتشات أو السجق المحشي واللحوم المعلبة وبعض بدائل البيض Egg substitutes ، والصلصات واللحوم المتبله بالخبز أو المضاف لها كريمات ، كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من خلوها من الجلوتين .

6الدهون + السناك + الحلويات + البهارات + المشروبات يسمح بالزبد والمرجرين والسلاط درسنج الحلويات المصنوعة من مكونات مسموحة مثل ( السكر – العسل – الجلي – الكاسترد – الحلوى العادية كالشيكولا العادية الغير مضاف لها أي شيء ) الكوكانوت – الدبس – مارس مالو – ميرنجس – القهوة – الشاي – المشروبات الغازية ) ومعظم أنواع التوابل ، ويمنع أكل المرق – السمك المعلب – الشربة – السناك – التوابل – الصلصات المحتوية على ( H.V.P – HPP ) وهي منكهات مصنوعة من بروتين القمح ، تعطي نكهة اللحم كل المشروبات المنكهة بالمالت كما يمنع الكاكاو الساخن المخلوط بعناصر غير حليبية – القهوة السريعة – ماء الشعير – شاي الأعشاب ، ويجب التأكد من بطاقة المنتج .أخصائي تغذية /صالح الدريوشي ادارة التغذية بصحة المدينه المنوره يقول “واعتقد انه يجب ان يتم تثقيف العائلة صحيا بهذا المرض حيث يعتقد البعض انها حساسية..”

كيف يمكن السيطرة على السلياك؟

يمكن السيطرة على مرض السلياك بإتباع الحمية المناسبة وتجنب تناول أي شيء يحتوي على الجلوتين ويتم ذلك بإزالة كل القمح والشعير والشوفان من الوجبة ويستعمل الأرز والبطاطا والذرة كبديل عن هذه الحبوب التي تم حذفها، كذلك الأغذية الجاهزة يجب اختيارها بعناية لأنه يدخل فيها الجلوتين كمثخن للقوام. مرض السلياك Coeliac الحساسية لمادة الجلوتين في القمح والشوفان والشعير

1ماهو مرض السلياك ؟

هو مرض مزمن نتيجة حدوث التهاب بالأمعاء الدقيقة يؤدي الى ضمور للأهداب المبطنة للأمعاء الدقيقة وبالتالي مشكله في امتصاص المواد الغذائية وهو نتيجة وجود حساسية لمادة الجلوتين الموجودة في القمح والشعير والشوفان .

2كيف يحدث هذا ؟

في كل المرضى المصابين يوجد جزيئات وراثية خاصة تتحد مع بروتين الجلوتين وبالتالي تؤدي إلى تفاعل خلاياه المدمرة في الأمعاء , ينتج عنها وجود مضادات ضد انزيمات خاصة .

3 هل السلياك مرض شائع ؟

نعم 0.7% من الناس في الولايات المتحدة مثلاً مصابون به ولكن المشكله أن الأطباء لا يفكرون في هذا المرض وبالتالي يتأخر تشخيص المرض لشهور وربما لعدة سنوات.

4ماهي اعرض مرض السلياك ( التحسس من القمح والشوفان) ؟

تختلف الأعراض حسب السن : في الأطفال الصغار : عدم زيادة في الوزن إنتفاخ في البطن والتوتر وحدوث فقر الدم ولين عظام واسهال . في الأطفال الكبار :عدم النمو وقصر القامة آلام مبهمه في البطن . في الكبار :أعراض القولون العصبي ( آلام في البطن، اسهال ) إنتفاخ أنيميا،هشاشة العظام، تعب وإرهاق ،عصبيه واكتئاب

5ماعلاقة مرض السلياك بمرض السكري النوع الأول ؟

السكري النوع الأول والسلياك وغيرها(أمراض الغدة الدرقية , الجاردرقية) مجموعة أمراض تنتج بسبب خلل يحدث للجهاز المناعي حيث يبدأ الجهاز المناعي في الاعتقاد أن بعض الأنسجة والأجهزة في الجسم أنسجة وأجهزة غريبة فيبدأ في إنتاج أجسام مضادة خاصة لكل جهاز أو أنسجة المحاربه.

6 هل مرض السلياك شائع في المرضى المصابين بمرض السكري النوع الأول (المعتمد على الأنسولين) الذي يصيب الأطفال؟

نعم هو شائع جداً حوالي 10% من المصابين بمرض السكري مصابون بمرض التحسس للجلوتين , ويجب عمل فحص للمرض عند تشخيص مرض السكري لأول مره , ثم دورياً كل فترة أو عند وجود اعراض المرض .

7 كيف يمكن تشخيص مرض السلياك ( التحسس للقمح والشوفان والشعير )؟

ـ بمعرفة الأمراض المصاحبة لهذا المرض ( امراض خلل الجهاز المناعي , النوع الأول السكري , بعض أمراض الغدد الدرقية والجاردرقية والكظرية .ـ بمعرفة الأعراض المصاحبة لهذا المرض في كل عمر .ـ معرفة الفحوصات التي يجب عملها لتشخيص المرض .

8 ماهي الفحوصات التي تشخص مرض التحسس للجلوتين في القمح والشعير والشوفان ( السلياك )؟

- تحليل الدم للمضادات الخاصة بالمرض Endomysial antibodies,tissue trasglutaminase antibodies ثم أخذ عينة من الأثنى عشر وفحصها في قسم الباثولوجي للتأكد من وجود المرض _ اخذ العينة عن طريق المنظار .

9- ماهو علاج مرض السلياك ؟ـ

غذاء خالي تماماً من مادة الجلوتين مدى الحياة ـ علاج فقر الدم , هشاشة ولين العظام ـ المتابعة الدقيقة يومياً لخلو أية أطعمه من مادة الجلوتين . ـ المراجعة مع الطبيب للتأكد من اختفاء المضادات الخاصة بالمرض من الدم .

10 هل الحمية مدى الحياة ولماذا؟

نعم الحمية الخالية من الجلوتين تكون مدى الحياة , لأن أية اطعمة تحتوي على مادة الجلوتين تسبب عودة الأعراض التي كان يعاني منها المريض _ وحتى أن لم تعد الأعراض فأن هناك مخاطر الأصابة بالسرطان اللمفاوي للأمعاء مع تناول الأطعمة الممنوعة .

11ماهي الأطعمة الممنوعة لمرض التحسس للقمح والشوفان والشعير؟

القمح – الشعير – الشوفان – طحين هذه المواد – المكرونة – الشعيرية – الخبز بأنواعه – البرغل – الجريش – السميد – البقسماط – السيريلاك – القرصان – المرقوق – الفاصوليا البيضا المعلبة – أية اطعمة مضاف اليها الطحين ومادة الجلوتين – مشروبات الشعير .

12 كيف يمكن اعداد الخبز من طحين الذرة بالمنزل ؟

شراء طحين ذرة 100% من المطاحن على ألا يكون مخلوطاً بأي قمح أو شعير أو شوفان في المطحنة , ولأعداد عجينه سهله لعمل الخبز اليومي يمكن إضافة طحين الأرز ببعض النسب .

13 هل يمكن شراء المنتجات الخاصة بالمرض من المحلات الكبرى في المملكة؟

هناك بعض السوبر ماركت الكبرى تنتج هذه الأطعمة , مكرونه – بسكويت – خبز ولكن يجب التأكد من أنها خاليه 100% من مشتقات القمح والشعير والشوفان .

14 هل هناك طرق للوقاية من مرض السلياك ؟

أبحاث كثيرة تستنتج أن الرضاعة الصناعية للأطفال في الستة شهور الأولى من العمر تسبب هذا المرض إلى جانب مرض الربو والسمنة وسكري الأطفال .

15إذاً فالرضاعة الطبيعية المتكاملة في أول 6شهور من العمر مهمة ؟

نعم , ليس هذا فقط بل يجب عدم ادخال أي اطعمة بها قمح وشوفان وشعير في الستة شهور الأول ومنظمة الصحة العالمية اقترحت منع ادخال سيريلاك القمح في الستة شهول الأولى واستبداله بسيريلاك الأرز .

16 كيف يمكن للمرأه العاملة الأعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط لمدة 6شهور ؟

يمكن عمل شفط حليب الأم يومياً ووضعه في رضاعات بالثلاجه لحين عودة الأم .ممكن ادخال اطعمة طبيعية للطفل كالخضار والفاكهه في الشهور الأول ( بعد الشهر الرابع ) يحضر في المنزل والاستغناء عن السيريلاك بكل انواعه في الشهور الـ 6 الأول .

17 هل هناك جمعية لمرضى السلياك في المملكة؟

لا , ولكن نرحب بوجود هذه الجمعية في مدينة الملك فهد الطبية حيث يتواصل المرضى مع بعضهم ويجتمعون في ملتقيات تعليمية في المدينة .

18 هل هناك ملتقى قريب لمرضى السلياك ؟

نعم – بإذن الله يوم الاربعاء أول ذي القعدة 1427هـ 22نوفمبر 2006م يوم السكر العالمي سيحتفل به في قاعة المؤتمرات الكبرى – هناك محاضرات من الساعة 8.30 صباحاً حتى 3.30مساءً عن السكري والسلياك – ومعرض سيحتوي على نشرات عن المرض وعلاجة