الوجبات الغذائية الغنية بالألياف تقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

وجدت دراسة أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف، وخاصة من الحبوب والحبوب الكاملة ØŒ يقلل من خطر الاصابة بسرطان الامعاء. كما وجدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية  أن  زيادة 10 غرام من الألياف في الطعام يومياً  قد يقلل من خطر  الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 10 % ومع ذلك ،  “لا توجد أدلة كبيرة” على أن الألياف الموجودة في الفاكهة والخضار قد تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بالمرض .

ومن المعروف أن  تناول الحبوب والألياف الكاملة قد تساعد في الحماية  ضد أمراض القلب والشرايين، ولكن الارتباط مع خطر الاصابة بسرطان الأمعاء هو أقل وضوحا.

وحلل الباحثون من كلية امبريال في لندن، بيانات من 25 دراسة شملت ما يقرب  مليون مشارك وجدوا أن الألياف الغذائية  مرتبطة بشكل واضح  مع انخفاض مخاطر الاصابة بسرطان الامعاء.كما إن تناول ثلاث وجبات (90g يوميا) من الحبوب الكاملة  تخفض من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة نحو 20%.

وربطت الدراسه بدراسات سابقة اثبتت أن تناول كل من  الفاكهة والخضراوات  يساعد في التقليل  من مخاطر الاصابة بسرطان الامعاء ، حيث اقترح الباحثون أن مركبات أخرى من الألياف في الفاكهة والخضروات قد تكون مسؤولة عن ذلك.

واضاف الباحثون بأن  تناول المزيد من الألياف والحبوب يساعد في التقليل  من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، وداء السكري من النوع 2، وزيادة الوزن والبدانة ، وربما العدد الإجمالي للوفيات.

وخلصوا إلى : “ارتباط  تناول جرعات عالية من الألياف الغذائية، وخاصة من الحبوب والحبوب الكاملة ØŒ مع انخفاض مخاطر الاصابة بسرطان الامعاء.” حيث يعتبر سرطان الأمعاء  ثالث أكثر أمراض السرطان شيوعا في المملكة المتحدة. ويتم تشخيص 40 ألف شخص سنوياً بالمرض إضافة إلى وفاة 16 ألف  شخص جراء ذلك.

أضف تعليقاً