هذا الخيار سيقوم بإعادة تعيين الصفحة الرئيسية لهذا الموقع.

إعادة

آلام الظهر أكثر أمراض العصر المنتشرة

اصبح الروماتيزم اشهر امراض العصر الذي نعيشه بسبب تغير اسلوب الحياة وطريقة المعيشة فأصبحت رغدة مترفة في كثير من المجتمعات وحتى في بلادنا العربية فلم يعد المشي وسيلة الانتقال والصعود اصبح بالسلالم الكهربائية.

وتغيرت نوعية الغذاء كذلك فزادت الاوزان وزادت معها خشونة المفاصل خاصة في الحياة المكيفة بمكيفات الهواء الباردة سواء كان في فقرات الظهر القطنية او مفاصل الركبتين.
وكلمة روماتيزم تعني وجود ألم في احد اجزاء الجهاز الحركي للانسان الذي يشمل المفاصل والعضلات والاربطة والغضاريف وعظام المفاصل والاوعية الدموية.
وقد استبدل مصطلح الروماتيزم بمصطلح «التهاب المفاصل» حيث انها ادق واشمل وألم الظهر من اكثر الامراض شيوعا في مختلف الاعمار ويحدث نتيجة تآكل في بعض فقرات او غضاريف الظهر ويحدث هذا إذا اصبح المرض مزمنا او عند تقدم العمر، او نتيجة لاصابة عنيفة في الظهر.
وتوجد اسباب اخرى عديدة لالام الظهر منها اسباب فسيولوجية خاصة تغير مستوى الهرمونات الذي يحدث للمرأة قبل الدورة الشهرية او اثناء الحمل.

كذلك توجد اسباب عدة اخرى مثل العيوب الخلقية والتهابات العمود الفقري والانزلاق الغضروفي واورام الحبل الشوكي.
ويهدف علاج الروماتيزم عامة وآلام الظهر بصفة خاصة إلى تخفيف الآلام والعمل على ايقاف تلف المفاصل وحدوث التشوهات والمحافظة على مجال حركة المفاصل وتحسين مستوى اداء الانسان لواجباته في مجالات الحياة المختلفة.

لآلام الظهر اسباب فسيولوجية وخلقية نتيجة عيوب في التكوين التشريحي للعمود الفقري او امراض تصيب القنوات القطنية ذاتها او اصابة الغضاريف التي بين الفقرات والعضلات والاربطة.

اسباب فسيولوجية نسائية
آلام الظهر تظهر مع اقتراب وحدوث الحمل لزيادة كمية المياه المخزنة في الجسم والغضاريف وضغط وزن وحجم الجنين والرحم على الجزء السفلي من العمود الفقري.
كذلك تظهر آلام الظهر عند اقتراب موعد الدورة الشهرية بسبب تغير مستوى الهرمونات.
وفي معظم هذه الحالات تختفي آلام الظهر باختفاء السبب اي بعد الوضع في حالة الحمل او بعد انتهاء الدورة الشهرية.

العيوب الخلقية
العيوب الخلقية مثل وجود اعوجاج في العمود الفقري او عيب خلقي في النخاع الشوكي نتيجة لبروز او خروج بعض الاغشية السحائية المحيطة بالحبل الشوكي إلى سطح الجلد.
وفي هذه الحالة يكون هناك كيس كعيب خلقي قد يحتوي على بعض الانسجة الشوكية العصبية وبعض السائل النخاعي فقط وهذه الحالة تحدث غالبا في الاطفال وينتج عنها شلل الطرفين السفليين وعدم التحكم في البول والبراز.

التهاب العمود الفقري
لعل اشهرها الاصابة بدرن العمود الفقري ويحدث نتيجة للعدوى بميكروب «السل – TB» حيث يحدث تآكل في فقرات العمود الفقري والمفاصل خصوصا في الاطفال.
ويؤدي الى حدوث الضعف العام وآلام شديدة عند الفقرة المصابة وحدوث تشوهات واضحة في الجزء المصاب من العمود الفقري. ومعظم الحالات يمكن علاجها عن طريق المضادات الحيوية مع العلم بأن مرض الدرن «السل» عاود الانتشار بصورة مذهلة هذه السنوات وحذرت منظمة الصحة العالمية ونبهت لذلك.

الانزلاق الغضروفي
من أهم اسباب آلام الظهر واكثرها هو الانزلاق الغضروفي وذلك لما يتنج عنه من مضاعفات شديدة عند الخطأ في التشخيص او عند التأخر في تلقي العلاج.
والانزلاق الغضروفي قد يكون انزلاق جزء فقط من الغضروف او مجرد حدوث انتفاخ في الغضروف نتيجة لحمل أشياء ثقيلة او نتيجة حركة عنيفة او مفاجئة.
وينصح مما سبق انه يحدث انتفاخ تدريجي في الغضروف المصاب والانسجة المحيطة به يؤدي الى حدوث شد او ضغط شديد على الاربطة الحساسة المتصلة بالغضروف المنزلق فيؤدي الى حدوث آلام شديدة اسفل الظهر تستمر لبضعة ايام واسابيع ولكن مع العلاج بالادوية المسكنة والمهدئات والراحة التامة في الفراش لمدة تترواح بين 2-3 اسابيع تختفي بعد ذلك الالام تماما ويمكن بعدها للمريض ان يعود لمزاولة نشاطه اليومي بصورة طبيعية.

الا انه في بعض الحالات غالبا ما يكون قد حدث انزلاق غضروفي ادى الى الضغط المباشر او غير المباشر على احد الاعصاب اثناء خروجه من الفتحات العظمية في الفقرات وقد تعود نوبة هذه الالام في صورة اشد بعد فترات زمنية متفاوتة عند القيام بأقل مجهود.
وعادة تكون مصحوبة بظهور اعراض جديدة مثل امتداد الألم للطرف السفلي وهذا ما يعبر عنه بـ«عرق النسا» وفي بعض الاحيان تكون هذه الالام مصحوبة بضعف في الاحساس في بعض اجزاء الجلد او حدوث ضعف في بعض عضلات الطرفين السفليين.
وقد يمتد الضغط ليشمل الاعصاب الخاصة بالتبول والتبرز ما يؤدي الى عدم التحكم في التبول والتبرز او الى الشلل التام في الطرفين السفليين.

خشونة الفقرات «التهاب المفاصل»
التهاب مفاصل العمود الفقري ويطلق عليه ايضا خشونة الغضاريف وهي اكثر اسباب الام الظهر شيوعا، وتحدث هذه الخشونة في نسبة كبيرة جدا من المرضى بعد سن الخمسين سواء كانا من الذكور ام من الاناث بنسبة تتراوح بين 50-80 في المئة.
والتهاب مفاصل الفقرات والخشونة يؤدي الى آلام شديدة في الظهر مع الشعور بالتنميل او فقد الاحساس في الطرفين السفليين من الجسم.
وهكذا يكون التشابه بين اعراض حدوث الانزلاق الغضروفي «خشونة الفقرات» وبين اعراض حدوث انزلاق غضروفي ما يجعل الامر يختلط على البعض في كثير من الاحيان الا انه مع الفحص الدقيق بالاشعة والكمبيوتر والرنين المغناطيسي والفحص الاكلينيكي والتأكد من صحة ودقة شكوى المريض الذي غالبا ما يكون في الاربعينات والخمسينات من العمر ويعاني في الوقت نفسه من زيادة الوزن مع عدم ممارسة اي نوع من انواع الرياضة.
كذلك طبيعة أعمال هؤلاء المرضى فانها غالبا ما تكون اعمال مكتبية او فنية تتطلب تثبيت الظهر في اوضاع معينة لفترات طويلة وعند تشخيص مثل هذه الحالات لوحظ انها عادة ما تزداد في الصباح الباكر ولا تزول مع الراحة كما هو الحال في الانزلاق الغضروفي.

تشخيص وعلاج الخشونة
في معظم حالات آلام الظهر التي سببها خشونة الفقرات «التهابات المفاصل» عند عمل اشعة «X» العادية على الفقرات تظهر زوائد عظمية صغيرة تضغط على الاعصاب او وجود تشوهات عظمية خصوصا في الحالات المزمنة.
ومعظم هذه الحالات تستجيب للعلاج بالمسكنات ومضادات الالتهابات وعمل جلسات العلاج الطبيعي واجراء بعض التمرينات العلاجية بعد زوال الالام لتقوية عضلات الظهر وزيادة مرونة وحركة المفاصل.

الالام العضلية
يحدث هذا النوع من الالام اما نتيجة لوجود تمزق في عضلات الظهر وذلك عند بذل مجهود عضلي عنيف مفاجئ في حركة الجسم يؤدي الى حدوث هذا التمزق.
وقد ينتج هذا الآلم العضلي من حدوث تقلص مفاجئ في عضلات الظهر حيث يمكن رؤية العضلة متقلصة في حالة انقباض شديد.
وفي بعض الاحيان يحدث هذا التقلص المفاجئ في اكثر من عضلة في وقت واحد او على فترات مختلفة او في صورة متكررة مثل حالات نقص الكالسيوم في الدم ما يتطلب اجراء بعض التحاليل الخاصة للتأكد من مستوى الكالسيوم.

الرنين المغناطيسي «ثورة» في التشخيص

نتناول الثورات المفيدة للانسانية والتي تقي حياة البشر وتصونها وهي كثيرة وأحدثها في مجال الطب ثورة الرنين المغناطيسي.
فهذا الانجاز يعتمد كليا على المجال المغناطيسي والذبذبات كليا وعلى المجال والذبذبات الرادارية لتجمع المعلومات الكافية من جسم الانسان بواسطة حاسب آلي «كمبيوتر».
وهو بذلك يتميز عن بقية الاجهزة الاشعاعية الاخرى التي تعتمد على الاشعة السينية المؤينة أشعة – X لأخذ المعلومات التشخيصية مثل جهاز التصوير الطبيعي المبرمج «CT – SCAN».
وبذلك لا يتعرض جسم الانسان الى الاثار الجانبية الناتجة عن الاشعة السينية المؤينة.

وحتى الآن لم يتم تسجيل اي آثار جانبية وسلبية للمرضى وللعاملين في الحقل المغناطيسي.

هذا الجهاز فتح آفاقا جديدة وكثيرة في مجال تصوير النخاع الشوكي والمفاصل والفقرات والاوعية الدموية وكانت هذه المجالات صعبة في الفحص والتصوير سابقا دون اللجوء الى التدخل الجراحي للوصول الى التشخيص النهائي.

ويظهر جهاز الرنين المغناطيسي «MRI» اي تغيرباثولوجي «تغير مرضي في الانسجة او تغير كيماوي في تركيب اي نسيج من انسجة جسم الانسان بشكل دقيق».

ويمكن عمل الفحوصات اللازمة والضرورية للمرضى الحوامل دون اي خوف لتعرض الجنين لأي آثار جانبية سلبية كالتي يتعرض لها في حال استخدام الفحص بالاشعة السينية «أشعة – X».

هذه هي الثورات التي تعود على الانسانية بالخير والصحة والعافية والرخاء والرفاهية ولكن كما جاء في القرآن الكريم في عديد من السور والآيات القرآنية «ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولكن اكثر الناس لا يعقلون ولكن اكثر الناس لا يشكرون» .

أضف مشاركة

يجب أن تكون قمت بتسجيل دخولك لإضافة مشاركة أو تعليق.