مؤشران تحذيريان للسكتة الدماغية يجب ادراكهما

لقد حدد الباحثون في المملكة المتحدة اثنين من أكثر العلامات التي قد تشير إلى  إصابة شخص ما بسكتة دماغية و لقد شهد العديد من الناس حملة “فاست ” التي تديرها خدمة الصحة العامة NHS ، والتي تطلب من الناس أن تتذكر ثلاث علامات تحذيرية للإصابة  بالسكتة الدماغية  كالضعف في الوجه ، وضعف في الذراع ومشاكل في الكلام  ومع ذلك ، يريد الخبراء في مستشفيات جامعة ليستر أورموند  رفع الوعي بأن ضعف الساق وفقدان الرؤية هي من المؤشرات القوية للإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجدت دراسة تشمل  1300 شخص في أنحاء يسيسترشاير معظمهم  قد سمعوا عن أعراض السكتة الدماغية و حملة “فاست” ، أن  56 في المائة فقط يعتقدون أن ضعف الساق يمكن أن يشير إلى الإصابة  بالسكتة الدماغية ، في حين اعتبر 44 ٪  فقدان الرؤية علامة تحذيرية لذلك.
وقال البروفيسور روس نايلور : “كانت حملة “فاست” ناجحة جداً ، ولكن من المهم أن يعرف الناس أن  ضعف الساق وفقدان الرؤية هي أيضاً من علامات البحث عن الإصابة بالسكتة الدماغية” .. وأضاف: “إنه من دواعي الخوف أن العديد من الأشخاص قد لا يكونوا على علم  بأحد أو بكلا العلامتين  التحذيريتين، أو مع أحد الأعراض المعترف بها بالفعل قد يكون مؤشرا على أنهم أو أحد أفراد الاسرة قد أصيب  بسكتة دماغية ، وينبغي  عندها  أخذ  المشورة الطبية العاجلة”.

وقال أيضاً: “من المهم جداً  أن الناس يكونوا على بينة  بمعرفة اللعلامات التحذيرية الخمس ويجب  ألا ينخدعوا  في التفكير بأن  يكون  لديهم جميع العلامات الخمس في الوقت نفسه لكي يعانوا  من سكتة دماغية كما قد تكون مصاباً بسكتة دماغية و تعاني من واحدة من الأعراض الخمسة فقط ، ومع ذلك فإنه من المرجح أن تواجه واحد أو اثنين  من العلامات  التحذيرية للإصابة في نفس الوقت”.

وتحدث السكتة الدماغية نتيجة   توقف وصول الدم الى جزء من الدماغ  إما عن طريق تجلط الدم (السكتة الدماغية) أو انفجار الأوعية الدموية (السكتة النزفية). إن  سبب ثمانية سكتات من أصل عشرة  يكون تجلط الدم .
ويصاب حوالي 150 ألف شخص سنوياً بالسكتة الدماغية  في المملكة المتحدة ، و يموت أكثر من50 ألف شخص نتيجة  السكتة الدماغية ، كما تعتبر السكتة الدماغية أكبر سبب للإعاقة الشديدة.

وقال البروفيسور نايلور : “بينما يعلم الشعب بحملة “فاست” وبالأعراض الثلاثة  للإصابة بالسكتة الدماغية  ، فنحن سوف نعمل على رفع مستوى الوعي لدى المهنيين والصحة العامة ، والخدمات الصحية محليا ووطنيا للتأكد من أن هؤلاء الناس إذا ظهر  أي من هؤلاء  العلامات التحذيرية الخمسة  فإنهم سيحصلون على المساعدة الطبية التي يحتاجون إليها  بسرعة كبيرة “.

العلامات التحذيرية للإصابة بالسكتة الدماغية وفقاً لحملة “فاست”:
• الوجه: ضعف في الوجه، فمثلاً هل يمكن للشخص أن يبتسم؟  هل فمه أو عينه متدليتان؟
• الذراع : هل هناك ضعف في  تحريك الذراع وهل يمكن للشخص رفع ذراعيه؟
• صعوبة في الكلام  : هل هناك مشكلة في الكلام؟ وهل يمكن للشخص التحدث بوضوح وفهم ما يقول
إذا ظهر أي علامة مما ذكر أعلاه فراجع الطبيب مباشرة

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.