دفتر المريض

د. موسى بهكلي/ تذكر الدفاتر فتتذكر أيام الدراسة وتغليف الدفاتر , ان الدفتر يحفظ الأوراق أكثر من تركها متفرقة ولعلك سمعت أحدهم قائلاً (هو عقلي دفتر) وان أحسن العادات ما حفظ الصحة، التي هي نعمة لا يقدرها إلا من عايش مريضاً تتكرر انتكاساته وتعاني عائلته. عندما تعطي دواء لابد أن يتبعه سؤالان مهمان، هل هي الجرعة المناسبة له؟ وهل كانت الفترة كافية؟.. فهناك أناس يظنون أنهم لم يعالجوا جيدا على الرغم انهم غير متأكدين من مداومتهم على العلاج ومعلوم ان الأمراض المزمنة تحتاج إلى الاستمرارية في العلاج حتى مع التحسن كالسكري وهنا تأتي المتابعة في العيادة حيث يقيم المريض ويقاس التحسن وتعرف أي آثار جانبية من الدواء، وهل هناك صعوبة؟

ومثلما أن الطبيب يدون المريض أثناء العيادة عند متابعته للمريض فحري بالمريض أو أهله أن يضعوا دفتراً يسجلوا فيه الأشياء التي قد تكون عوامل خطورة كنوع من الحساسية أو مرض معد أو أي مشكلة صحية كما يدون مواظبته على الدواء بشكل يومي وإذا احتاج للتنويم أن يسجلوا وإذا راجعوا عيادات أو أخذوا دواء مغايرا، ذلك ان المريض قد لا يوضح جيدا أو ينسى مواعيد أخذ الدواء أو يكون مريضاً عقلياً فلا يدرك أنه مريض أصلاً، كما أن الأسرة تتعرض لمشاغل كالسفر والمناسبات. أو حدوث مشكلة قد تلهي الأسرة ليس عن متابعة الدواء بل حتى عن حضور الموعد التالي، كما أن افراد الأسرة ليسوا على درجة واحدة من الاهتمام والمتابعة لقريبهم وبالتالي قد يغيب الشخص ذو الاهتمام الأكبر بالمريض فيحضر فرد آخر من الأقارب معه فلا يعرف عن مواظبته ولا عن أدويته.

ممكن أن المريض يعاني لسنين وخلالها لم يكن يعالج صح فقد يهمل، لم يأخذ الدواء بانتظام أو لم يتابع لاستقرار الحالة أو أنه استعمل علاجات غير معتمدة.

إن وجود مثل هذا الدفتر سيفيد فيما يلي:
1- سيوضح مدى المواظبة مما سيساعد الطبيب في اتخاذ القرار بدقة تجاه الدواء.
2- يضبط تناول الدواء فالمريض يأخذ دواءه وكأنه في المستشفى.
3- يعين أقارب المرضى فأي واحد منهم يمكن أن يواصل معه. هذا الدفتر الراصد للاستشفاء لن يكلف إلا دقائق، مفيد أيضاً من نواحي أخرى فإذا انتقل إلى مكان آخر استطاع المتابعة في أي عيادة، بل إن الدواء الذي كان مستمراً عليه قد لا يتوفر حالياً فينتقل إلى دواء مقارب، هذه الدقائق ستجعل زيارتك للمستشفى فعالة وليس مجرد مزاحمة في صالة الانتظار.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.