الإصابة بقصور القلب تضعف الذاكرة

أشارت الباحثة جوان فيستا من مستشفى سانت لوك روزفلت في نيويورك ، إلى أنه كلما تقدم الشخص في السن، يحدث المزيد من الضمور في الدماغ، وربما يتسارع هذا الضمور مع الإصابة بقصور القلب. وتلعب الذاكرة دوراً في كيفية تعاملنا مع مشاكل القلب، مثل تذكر تناول العلاج في وقته، والحفاظ على زيارة الطبيب، أو حتى تذكر الأعراض التي نمر بها.

واعتبرت فيستا انه عندما يحدث تراجعا في الذاكرة نتيجة الإصابة بقصور القلب، فإن المشكلة تبدأ ببطء ولا يمكن ملاحظتها حتى حدوث تطور سلبي في حالة القلب.

واعتمدت الدراسة على جمع بيانات من اختبارات الذاكرة على 207 مرضى بقصور القلب لمعرفة من منهم مؤهل للخضوع لجراحة زراعة قلب. وقام فريق البحث بتقسيم هؤلاء إلى مجموعتين: الأولى تضم 189 شخصاً ممن سجلوا نتائج منخفضة في اختبارات وظائف القلب، والثانية من 38 شخصاً حققوا نتائج أفضل.

وكان جميع المرضى يعانون من قصور بالقلب وفق قياس كميات الدم التي يتم ضخها من البطين الأيسر بالقلب. وأظهرت النتائج أن المرضى الذين هم في أعمار أصغر من 63 عاماً، سجلوا نتائج متشابهة في اختبارات الذاكرة بصرف النظر عن وظائف البطين الأيسر.

أما المرضى الأكبر سناً، فقد ارتبط ضعف ضخ الدم في البطين الأيسر بتسجيل نتائج أقل في اختبارات الذاكرة بنسبة 1% خاصة تلك التي تقيس مدى قدرتهم على التعرف على الكلمات وتذكرها. وأوضحت فيستا أن هؤلاء الأشخاص يتعلمون بنفس المعدل، لكن قدرة على الاحتفاظ بالمعلومة تقل عند مرضى قصور القلب.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.