تناول الأسماك بصورة مستمرة يقي من الزهايمر

كشفت دراسة حديثة أن تناول الأسماك بصورة مستمرة يحمي من عوارض فقدان الذاكرة بصورة جزئية أو كلية، وأيضاً مما يعرف بمرض الزهايمر، إضافة إلى تنشيط الدماغ وتقوية دعائم التفكير السليم.
وأكد الباحثون في هذه الدراسة أن الأسماك تحتوي على خلطة فريدة من الفيتامينات والبروتينات، إضافة إلى الأحماض الزيتية، مثل “أوميغا 3 إس”، وخصوصاً أسماك السلمون.
وأشارت الدراسة التي شملت 1575 شخصاً إلى أن الأفراد الذين يرتفع مستوى حامض “أوميغا 3 إس” في دمائهم تنعكس قدراتهم في نتيجة امتحانات الذاكرة بصورة جلية وبمعدلات أعلى، مما هي الحال لدى أولئك الذين تنخفض لديهم مستويات الحامض.
وبيَّن الباحثون أن صور الرنين المغناطيسي “MRI” لدماغ الأفراد المتمتعين بمعدلات عالية من حامض الأوميغا في دمائهم أوضحت وجود ارتفاع في كثافة الدماغ، الأمر الذي ينعكس على النشاط الدماغي لديهم إضافة إلى قوة الدم وأداء الوظائف التي تحتاج إلى تركيز عالٍ، وفقا لصحيفة “البيان” الإماراتية نقلا عن مجلة “التايم” الأمريكية.
وقال الباحث في شؤون مرض الزهايمر بجامعة كاليفورنيا زالدي تان: “إن المعادلة بسيطة للغاية، وتنص على أن انخفاض معدل حامض الأوميغا 3 إس يؤدي إلى ضعف في أداء الوظائف الدماغية، والتي تقود في بعض الحالات إلى فقدان الذاكرة مع تقدم العمر”.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.