الأسرارالصحية للأكلات البحرية

دعا خبراء صحة بريطانيون للإكثار من تناول المأكولات البحرية لدورها الكبير في خفض معدل الإصابة بالنوبات القلبية وتنشيط الذاكرة وزيادة القوة الذهنية والجهاز المناعي.

وذكرت فضائية “الآن” أن الخبراء أشاروا إلى غنى تلك المأكولات وأطباق المحار على البروتين ودهون أوميجا 3 التي تساعد في مقاومة وشفاء الالتهابات وأمراض القلب.

ويشير الخبراء إلى أن دهون أوميجا 3 تقي من الاكتئاب. وتوجد بكثرة في أسماك السلمون والماكريل والسردين والأسماك المملحة.

و تساعد أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 على الحدّ من فقدان المياه في خلايا الجلد، لذلك ينصح بتناول الأسماك للحفاظ على طراوة البشرة.

وكشفت دراسة أمريكية إن كبار السن الذين يتناولون الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل قد يقل لديهم خطر فقدان الرؤية نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن.

وذكرت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور لم تثبت أن تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بمراحل متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن.

لكن الباحثة بونيلين كيه سوينور قالت إن هذه النتائج تضيف إلى أدلة من دراسات سابقة تظهر أن الذين يتناولون الأسماك يميلون لإظهار معدلات إصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن أقل من الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل غير منتظم.

وتؤيد الدراسة المنشورة في دورية “طب العيون” نظرية أن الأحماض الدهنية “اوميجا 3″ قد تؤثر على الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن – هو السبب الرئيسي في الاصابة بالعمى لدى كبار السن – أو تفاقمها.

وعكفت سوينور وزملاؤها على تحليل بيانات من 2520 شخصا تراوحت أعمارهم بين 65 و84 عاما وخضعوا لفحوص في العين واستكملوا استبيانات غذائية مفصلة.

وكشفت الدراسة أن 15 بالمئة كانوا يعانون الضمور البقعي المرتبط بالسن في مرحلة مبكرة او متوسطة بينما عاني اقل من ثلاثة بالمئة فقط مرحلة متقدمة من المرض.

وكان الأشخاص محل الدراسة الذين يتناولون وجبة أو أكثر من الأسماك أسبوعيا اقل عرضة للإصابة بمرحلة متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن بنسبة 60 بالمئة عن هؤلاء الذين يتناولون الأسماك أقل من مرة أسبوعيا.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.