الوجبات الدسمة قد تزيد التهابات مرضى السكري

أشارت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الوجبات الغنية بالدهون قد تزيد الالتهابات عند مرضى البول السكري – النوع الثاني. وترتبط هذه الالتهابات بالكثير من التعقيدات الصحية لدى مرضى السكري، مثل أمراض القلب.
شملت الدراسة 54 شخصاً، بينهم 15 من الذين يعانون البدانة و12 ممن لديهم مبادئ السكري و18 من مرضى البول السكري و9 من الأصحاء غير البدينين. وقد تناول الجميع وجبة دسمة بعد قضاء ليلة دون أي طعام.
ثم قام الباحثون بمقارنة مستوى السموم الداخلية endotoxins في دم أفراد العينة قبل وبعد تناول الوجبة. وتتمثل هذه السموم في أجزاء بكتيرية تدخل مجري الدم من الأمعاء، وترتبط بحدوث الالتهابات وأمراض القلب.وتبين أن جميع أفراد العينة زادت لديهم مستويات السموم الداخلية، بعد تناول تلك الوجبة الدسمة. إلا أن هذه المستويات كانت أعلى بكثير عند مرضى البول السكري، مقارنة بالأشخاص الأصحاء غير البدينين.
وعلى الرغم من أن الدراسة لم تظهر علاقة سببية بين مرضى السكري وزيادة الالتهابات بعد تناول وجبات دسمة، فإنها توضح أن البدانة ومرض البول السكري قد يتسببان في حدوث التهابات تحدث عطباً في الأوعية الدموية والأنسجة الأخرى.وفي هذا السياق لفت كاتب الدراسة أليسون هارت، الباحث بجامعة Warwick في إنكلترا،إلى أن النظام الغذائي عالي الدهون وقليل الكربوهيدرات، غالباً ما يقدم لمرضى البول السكري كوسيلة للمساعدة في تقليل الوزن والتحكم في سكر الدم. إلا أن هذه الدراسة توضح أن الحفاظ على صحة جيدة لا يعني بالضرورة إنقاص الوزن، حيث إن تلك الأطعمة الغنية بالدهون تزيد من الالتهابات لدى بعض المرضى بشكل يهددهم بالإصابة بأمراض القلب.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.