حاربي النسيان وضغط الدم

 يعاني أصحاب ضغط الدم المرتفع من حالة نسيان مؤقت، لكن لا داعي للقلق فهذه الحالة يمكن تجاوزها بالراحة والنوم الكافي لنفي أسبابها.

لكن الأشخاص الذين يرتفع عندهم ضغط الدم فجأة لا يفقدون الذاكرة كلية لكن ذاكرتهم تكون في هذه الحالة دون المستوي المعتاد حين يقومون بواجبات تتطلب منهم التركيز‏,‏ كما تؤكد د‏.‏ ندي رشدي اخصائية التغذية في حديثها مع صحيفة “الأهرام” المصرية، حيث أوضحت نتائج دراسة حديثة أن قلة تدفق الدم الي الدماغ بين المصابين بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالآخرين يبطيء من عمل الدماغ.

وأثبتت نتائج الدراسة أنه بإمكان الأشخاص الذين يصابون بالنسيان في نهاية اليوم تذكر الأحداث جيدا في اليوم التالي اذا حصلوا علي قسط وافر ومريح من النوم في الليل‏,‏ لأن المخ في هذه الفترة يستعيد المعلومات المفقودة ويقوم الدماغ بتعزيز المعلومات الموجودة بالذاكرة التي يعتقد أنها مهمة ويحفظها في حالة مستقرة ودائمة‏.

وحذرت الدراسة من أن النوم الكثير أو الحرمان منه يمثلان خطرا رئيسيا يهدد صحة وحياة الانسان بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة‏، مشيرة إلى أن الذين يحصلون علي قسط وافر من النوم وخصوصا النوم الليلي لمدة سبع أو ثماني ساعات يعيشون مدة أطول ويكونون أقل عرضة للاصابة بأمراض فقد الذاكرة المؤقت أو أمراض القلب مقارنة مع الأشخاص الذين ينامون مدة أقل أو أطول لأن خطر الحرمان يساوي نفس خطر التدخين علي صحة الانسان‏.‏

ضغوط الحياة ومطالبها المادية – تضيف د. ندى – هي التي تجعل الإنسان محبط من كثرة الهموم التي يتحملها طوال النهار وتطارده أثناء النوم في شكل كوابيس تجعل نومه مضطربا فلا يستفيد منه، وتنصح من أجل الحفاظ علي ذاكرة قوية يتناول 100 جرام من الفول السوداني يوميا لأنه يزوده بالكمية اللازمة له من ‏(‏ معدل اليبورون‏)‏ المفيد لنشاط المخ وخال من الكوليسترول، كذلك ضرورة تناول الخضراوات والفواكه بكثرة لإحتوائها علي الفيتامينات والمعادن المضادة للاكسدة الغنية بالمواد العالقة للإصابة بأي أورام سرطانية‏.‏

يساعد على التعلم

وكانت دراسة أمريكية قد كشفت أن النوم يساعد على تعلم الأمور الجديدة ، وبحسب نتائج دراسة جديدة فإن من يرغب في حفظ كلمة جديدة مثلا أن يدرسها ويخلد إلى النوم فتترسخ في دماغه.

في حين كشفت دراسة أخرى أن قلة النوم تحد من منافع الحميات الغذائية خصوصاً تلك المتعلقة بخسارة الكتلة الشحمية.

وخلص معدوا الدراسة إلى أنه عندما ينام الناس عدد الساعات المطلوبة فإن أكثر من نصف خسارتهم للوزن تأتي خسارة في الدهون، لكنهم لا يخسرون سوى ربع كمية الدهون إذا لم يناموا لساعات كافية.

وقال الدكتور بلامن بينيف أستاذ مساعد في كلية الطب في جامعة شيكاغو “إذا كان الهدف من الحمية الغذائية إذابة الدهون، فإن عدم النوم كفاية يأتي ليعيق ذلك”.

وعدم النوم بشكل كاف يجعل هؤلاء يشعرون بجوع إضافي، إذ إن ذلك يؤدي إلى ارتفاع معدلات هرمون “غريلين” التي تثير الشهية وتحد من استهلاك الجسم للطاقة.

ويؤثر على الحوامل

في دراسة هى الأولي من نوعها التي تربط بين كفاءة النوم وارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل‏,‏ خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن السيدات الحوامل اللاتي يستمتعن بالنوم لساعات طويلة، أو أولئك اللاتي لا يحظين بساعات كافية من النوم خلال شهور الحمل الأولى‏,‏ يكن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بغيرهن، وذلك خلال ثلاثة أشهر الأخيرة التي تسبق الولادة‏.

ووجد الباحثون أن فترة النوم المناسبة للحوامل خلال الشهور الأولى من الحمل تقدر بتسع ساعات‏,‏ ولكن تبين أن النساء اللاتي تقل ساعات نومهن عن ست ساعات أو تزيد على عشر ساعات خلال الليلة الواحدة‏,‏ قد عانين من ارتفاع في ضغط الدم.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك روابط قوية بين عدد ساعات النوم والاصابة بتسمم الحمل والذي عادةً ما يصيب الحوامل خلال ثلاثة الأشهر الاخيرة من الحمل وينجم عنه ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة البروتينات بالبول‏.‏

الأغذية والنوم

يعاني الكثيرون من الأرق وقلة النوم ليلا ما يؤثر على مزاجهم العام وبالتالي على آدائهم وتعاطيهم مع الآخرين، وقد وجد العلماء بعض الأغذية التي تساعد الجسم على الاسترخاء، لكنها ربما لا تضمن النوم الهانيء.

مايكل جراندنر، باحث في النوم من مركز النوم والتنفس وعلم الأحياء العصبية في جامعة بينسلفانيا، يقول أن النبأ السيئ للأشخاص الذين يحاولون الربط بين الأكل والنوم هو أنه من الصعب إيجاد أطعمة معينة تساعد على النوم. ويظل السؤال الذي تسهل الإجابة عنه هو ما هي الأطعمة التي ينبغي تجنبها؟

في دراسته المنشورة بمجلة “طب النوم” تابع جراندنر الأنظمة الغذائية وعادات النوم لـ459 امرأة من المسجلات في نظام مبادرة صحة المرأة الحكومي، فوجد أنه من بين عشرات العناصر الغذائية، تبقى الدهون هي العنصر الغذائي الرئيسي الذي يرتبط بشكل وثيق بقلة النوم.

شبح الدهون

ويتصف النساء اللواتي يتناولن أكبر قدر من الدهون في أغذيتهن بالنوم لفترات قليلة وأخذ أقساط أكثر من القيلولة بسبب إحساسهن بأنهن لم يحصلن على ما يكفيهن من النوم خلال الليل. ويعتقد جراندلر أن هذا التشخيص لا ينطبق على هؤلاء النساء فقط، وإنما على غيرهن أيضاً.

وإذا كانت الدهون تمنع الجسم من النوم، فإن البدناء هم أكثر الناس معاناةً من قلة النوم، ويوضح جراندنر أن ذلك قد يكون ذلك ناتجاً عن ارتفاع معدلات انقطاع النفس الانسدادي غير المشخص أثناء النوم بسبب هبوط العضلات وارتخائها، لكن يبدو أيضاً أن السمنة بحد ذاتها مرتبطة بقلة النوم. وقد يكون لذلك علاقة بالتشويش الذي تتعرض له الهرمونات التي تراقب إحساسنا بالجوع والامتلاء عند حدوث اضطراب في النوم.

إلى جانب الكافيين، ينصح من يرغبون في التمتع بالنوم ليلاً بتجنب تناول البهارات والأطعمة الحارة في المساء. ويفيد جراندلر أن مادة الكافيين قد تخطف النوم من الشخص لمدة تصل إلى 12 ساعةً بعد تناولها. ويكفي أنها تبقي مستويات الاستنفار عاليةً بحيث يتعذر على الإنسان خفضها أو إيقافها.

من ضمن موانع النوم، هناك الكحول والأغذية التي تحتوي عليه. فالدكتورة كريستين جيربستاد، المتحدثة الرسمية باسم الجمعية الأميركية للحمية، تقول إن شرب الكحول يسبب اضطرابات في دورة النوم. فهو يؤخر بداية انسداد الجفون السريع ويقصرها، ويحرم الجسم من التمتع بالنوم الهانئ. وعلى العكس يحتوي العنب الأحمر على مواد تحفز إفراز هورمون الميلاتونين، ولذلك فإن تناوله كفاكهة يساعد على النوم.

كوب من الحليب

ماذا عن شرب كوب من الحليب الساخن أو مواد تحتوي على الحمض الأميني تريبتوفان، مثل لحم الديك الرومي والشعير، للمساعدة على النوم؟ تقول جيربستاد إن مفعول بعض الأطعمة يعادل نظرياً بعض الأدوية وحبوب النوم ذات التأثير القوي، ويحتوي الحليب على مادة مشابهة في تأثيرها للمواد الموجودة في الحبوب المنومة، وذلك هو السر وراء تأثير الحليب الخرافي ومفعوله التنويمي.

لا يكمن السر وراء مفعول الحليب والشاي بالأعشاب وغيره من المنومات الطبيعية في جعل الشخص ينام، وإنما في مساعدته على الاسترخاء. وإذا أردنا الحديث عن الأطعمة المهدئة، فإن هناك العديد منها، غير أن الدراسات تشير إلى أن غالبيتها ذات تأثير قصير ومؤقت سرعان ما يتلاشى. أما فيما يخص تريبتوفان المحفز على النوم، فإن لحم الديك الرومي لا يتوافر على القدر الكافي منه بما يجعلك تأوي سريعاً إلى الفراش.

ويقول جراندنر إن الإحساس بالتعب والرغبة في النوم بعد تناول وجبة دسمة له علاقة بكمية الأكل الذي تناولها الشخص، خاصة الكربوهيدرات، ولا يعني البتة احتواء هذا الأكل على مواد مساعدة على النوم.

وينصح الدكتور جراندنر بعدم تصديق ما يقال عن المفعول الوهمي أو التأثير السحري لهذا الغذاء أو ذاك الطعام في النوم، فقد تفيد صنوف الأكل في التمتع بصحة جيدة وتجنب أمراض معينة، لكنها لا يعول عليها كثيراً للظفر بليلة نوم هانئة.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.