اسرار الحبق وفوائدة

وهو نبات عشبي عطري من ‏فصيلة الشفويات ‏Labiee , s، زرع للزينة، ارتفاعه حوالي 50 سم، أوراقه بيضاوية ‏معلاقية، زهره أبيض أو محمر قليلاً.

أسماؤه الأخرى: الحبق الريحاني، ريحان الملك، ريحان الحماحم،بادروج، حوك، شاه سفرم..

اسمه الشائع: حبق.

ذكر الريحان في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة الرحمن الآية (12) حيث‎ ‎قال تعالى‎: [ ‎والحب ذو العصف ‏والريحان، فبأي آلاء ربكما تكذبان‎ ] ‎ومرة في سورة الواقعة في‎ ‎الآية (89) حيث قال جل وعلا‎: [ ‎فأما إن ‏كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم‎ ] ‎، وجاء في صحيح‎ ‎مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم‎: “‎من ‏عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب‎ ‎الرائحة‎”.

منابته: هو من نباتات المناطق الحارة. موطنه الأصلي الهند، ومنها توزع وانتشرت زراعته بستانيأ في مناطق كثيرة من العالم.

أوصافه: نبات عشبي، ليفي، بستاني حولي،معروف.المستعمل منه: الأوراق والفروع المزهرة.
الخصائص:

طارد للريح، مهضم، ملطف صدري، مضاد للالتهابات، موصوف لعسر الهضم، للدوار، للصداع النصفي، للمغص ملين للجسم، مرخ للعضلات، مخدر لطيف، مهدئ طبيعي خالي من كل سمية يعالج به التعب والوهن والخور الجسماني مزيل للغم والضيق النفسي مفيد في الأرق والتوتر العصبي  مفيد ضد التعفن وضد التشنج، يفتح الشهية للطعام مساعد على تسريع الحيض ومنشط للمعدة  الشاي المحضر من أوراق الحبق يفيد في حالات التقيؤ وأوجاع البطن الناتجة عن الغازات وفي حالات الديزنتاريا.

قال ابن القيم عن الحبق بأن:

شّمه ينفع من الصداع الحار، ويجلب النوم، وبزره حابس ‏للإسهال الصفراوي ومسكن للمغص، مقو للقلب ونافع من الأمراض السوداوية.‏
و أضاف ابن سينا:

الحبق ينفع من البواسير والدوار والرعاف وأن أزهاره منشطة وهاضمة ‏واستنشاق مسحوق أوراقه يزيل الصداع الناجم عن الزكام.‏

الاستعمال:

أ- من الداخل.

1) مستحلب: من 40 إلى 50 غراما من الفروع المزهرة تستحلب 45- 20 دقيقة فيلتر من الماء الساخن بدرجة الغليان.يصفى ويحلى ثم يضاف إليه بضع نقط من عصيرالليمون الحامض و يشرب.الجرعة: من 2 إلى 3 فناجين يوميا تؤخذ بعد الطعام لمعالجة: الكرب والغم والتعب العصبي،الصداع النصفي وآلام الرأس، التشنجات العصبية، المغص والإسهال، و عسر الهضم وضعف المعدة، ابتلاع الهواء والتشنجات المعوية، السعال، ا لأرق، القيء، الدواروالغثيان..ويوصف للمرضعات لزيادة إدرار حليبهن.

2) مغلي: قبضة من الفروع المزهرة تغلى 3 دقائق في لتر من الماء، يصبر عليها بعض الوقت للاستحلاب ثم يصفى ويحلى ويشرب باردا على جرعات طوال النهار لمعالجة: الحميات والرشح.

3) مستحلب مركب: 20 جراما من الحبق، ومثلها من الزعتر ، تنقع في لترمن الماء الساخن بدرجة الغليان، ويصبر عليها 10- 15 دقيقة للاستحلاب. يصفى ثم تضاف إليه ملعقتان كبيرتان من عسل النحل ويؤخذ على جرعات: كل نصف ساعة ملء فنجان قهوة،لمعالجة السعال الديكي (الشاهوق).
من الخارج

1) مستحلب: 50 غراما تضاف إلى لتر من الماء وترفع فوق نار هادئة حتى البدء بالغليان. تطفأالنار ويصبر عليه، يستحلب من 10 إلى 15 دقيقة. تضاف إليه، بعد تصفيته، ملعقة صغيرة من السكر ويتغرغر به للقضاء على كل التهاب في الحلق (أوجاع الحلق، بحة، التهاب اللوزتين، خناق..).

2) مستحلب مكثف: 150 غراما من الحبق المجفف تنقع في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ويصبر عليها ليستحلب مدة 20 دقيقة، تعصرالأوراق، يصفى الحاصل، تفرك به فروة الرأس مرة في اليوم لمنع سقوط الشعر.

3) مغلي مكثف: قبضتان من الحبق تغليان في لتر من الماء 5 دقائق. تطفأ النارويصبر عليه يستحلب مدة خمس دقائق أخرى. يعصر ويصفى،ثم يستعمل غسولا لالتهابات اللثة والفم وللقلاع.

4) سعوط (نفة): قبضة كبيرة من أوراق الحبق تجفف وتسحق ناعما ثم تستعمل نشوقا مفيدا في معالجة: التهابات الأنف والشعب التنفسية،فقدان حاسة الشم، الزكام اللزج، و الصداع.5) قطرة: أوراق الحبق النضرةتعصر ويقطر من عصيرها في الأذن الملتهبة فيخمد تهيجها ويسكن ألمها.

6) استحمام: مغلي الحبق يحضر من العشبة النضرة لا يصح هنا المجفف منها) وتغسل به اليدان والرجلان مرة في الأسبوع فيقوي عصبهما.

7) ضمادات:أ- تؤخذ قبضة من الحبق النضرة فتفرم ناعما ثم تجعلضمن قطعة من الشاش المطهر وتغمس بماء الورد وتضمد بها العين المصابة بناصور (جلجل)،أو بأي التهاب آخر.. تترك الضمادة فوق العين ما لا يقل عن الساعة.. تجرى هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم.ب- بعض الأوراق الخضراء (النضرة) تدعك أو تمرس وتضمد بها التهيجات الجلدية لتسكين تهيجهاوإخماد التهابها.
وجاء في “الجامع ” لابن البيطار:

“شاهسفرم: هو نوع من الحبق دقيق الورق ينفع من الحرارة والصداع.. بزره إذا شرب بماء أو بماءالسفرجل قطع الإسهال المزمن.. مقو للأعضاء.. مفتح لسدد الدماغ وينفع جدا من القلاع.. “.

* طريقة الإستهلاك:-

نكهته غنية ورائحته حادة. يستعمل عادة مع الأطباق التي تحتوي على البندورة (مثل البيتزا). ويستعمل مع أعشاب أخرى تضاف إلى السلطة والخبز. ويضاف إلى خلطة الكبة اللبنانية.- أوراقه يجب أن تكون طازجة أو مجففة، وإذا ما أردنا حفظها فعلينا وضعها في أوعية حيث يضاف إليها الزيت بكميات قليلة.

نبات الحبق سر الشباب الدائم:

أكد بحث هندي ان نبات الحبق هو سر الشباب الدائم لمن يرغب في ابطاء أعراض الشيخوخة .

وأوضحت قائدة فريق البحث الدكتورة فياباف شندي من بونا للصيدلة بولاية ماهاراشترا في الهند أن الدراسة التي أجراها تؤكد أن استخدام الأعشاب الطبية ومن ضمنها الحبق يحافظ على رونق الشباب.
وأشارت الى أن هذه العشبة كانت تستخدم في الطب الهندي القديم “أيورفيرديك” وتحمي من التلف الذي يصيب الخلايا، مضيفة أنها ستبدأ باستخدام نبتة الحبق في طهي طعام عائلتها بعدما أظهرت الدراسة فوائده الكثيرة.
وبحسب الدراسة، فإن الحبق الذي يتميز برائحة عطرية جميلة يستخدم في العلاجات من أجل الحفاظ على سلامة العقل والجسم والقضاء على الجزيئات المضرة التي قد تهاجم القلب والكبد والدماغ.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.