كيف تحمي نفسك من عضات البعوض؟

درجات الحرارة الشتوية في فبراير/شباط التي كانت فوق المعدل ربما كانت جميلة، لكننا نتعامل مع النتائج الآن. فها نحن نمر بشهور صيفية رطبة وماطرة في بعض الاماكن، والبعوضة في الخارج بات مستعدا بكامل قوته. قوة لا يمكن وصفها بكلمات قليلة.

بشكل عام، يبيد الطقس البارد معظم جماعات البعوض أثناء الشتاء لكن درجات الحرارة الدافئة هذا العام وفرت فرصة رائعة ليرقات البعوضة للنجاة. وفقا للمسؤولين في محطة تجربة كونيكتيكت الزراعية، فهناك زيادة أكثر من الضعفين في بعض انواع البعوض. والامر المزعج أكثر من ذلك هو ان نوع البعوضة هذا يلعب دورا كبيرا في انتشار فيروس النيل الغربي.

وبالإضافة إلى الكثير من البقع الحمراء مكان اللدغات، يمكن أن يكون هذا البعوض قاتلا. ويقتل البعوض حول العالم، أكثر من مليون شخص في السنة عن طريق الأمراض مثل إلتهاب الدماغ، حمى الدينجو، الحمى الصفراء، الملاريا، وفيروس النيل غربي. ويعتبر الموت جراء لدغات البعوض أكثر شعبية في الدول النامية، لكن من المهم أن تكون حذرا.

كيف نحمي أنفسنا أذن من هذه المفترسات الصغيرة؟ جرب اتباع هذه النصائح:

استعمل رذاذ البعوض. عند شراء رذاذ طارد للحشرات، ابحث عن المكونات التالية: زيت ليمون الكالبتوس، picaridin, permethrin، أو DEET. واستعمل DEET بشكل حذر، لأنه قد يكون ساما في الكميات العالية. للأطفال، ابحث عن مرشات تحتوي على 30 بالمائة اقل من DEET.

تجنب الماء الراكد. يضع البعوض بيوضه في المياه، لذا تأكد من أنها قد تكون موجودة في برك الماء القريبة منك، المستنقعات، مياه البالوعات، وحتى قناني الماء المفتوحة. إذا كان هناك ماء راكد في المسبح أو البرك في فنائك الخلفي، تخلص منها سريعا وقم بتنظيف المستوعبات جيدا.

تعرف على جدول عمل البعوض. يعتبر البعوض أكثر نشاطا في الصباح الباكر أو في فترة المساء الباكرة. إذا كنت تخرج في تلك الأوقات بشكل دائم، فمن المحتمل أن تصبح طعاما للبعوض، لذا تأكد من استعمال رذاذ مضاد للحشرات.

احمي منزلك. في الداخل، يمكن لبعوضة واحدة متسللة ان تفسد يومك وتزعج عائلتك. لذا تأكد من أن جميع النوافذ مغلقة باحكام وتلك المفتوحة تحتوي على شبك خالٍ من الثقوب أو المساحات التي تتسع لبعوضة. هز الستائر وقم برشها برذاذ طارد للبعوض قبل النوم بساعتان تقريبا.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.