ما الأخطاء التى قد نقع فيها فى السحور؟

قد يتعامل البعض منا مع معدته خاصة فى وجبة السحور على أنها صندوق تخزين يخزن بها أكبر قدر من المياه والطعام، اعتقادا منه أنه بذلك يقلل من شعوره بالعطش والجوع، فما مدى صحة تلك العادات، وما هو تأثيرها على صحة أجسادنا؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت، مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أنه من الخطأ الإكثار من تناول الأطعمة فى وجبة السحور، بل إن هذا قد يزيد من معدل السكر بالدم، ويزيد من الشعور بالجوع أثناء الصيام، وبالتالى يجب التوازن فى وجبة السحور.

ويشير دكتور وائل إلى أن المعدة يجب التعامل معها برفق، بحيث يتناول الإنسان العناصر الغذائية التى تفيده، والتى لا تسبب له عسر هضم حتى لا يعانى من مشاكل وآلام أثناء الصيام، كما يمكن له تناول أطعمة تقلل من الجوع والعطش من بينها الفول وشوربة العدس، بالإضافة إلى منتجات الألبان من الزبادى واللبن والجبن.

ومن الأمور التى يجب الابتعاد عنها فى وجبة السحور الموالح ومنها المخللات التى تزيد من الشعور بالعطش نتيجة لتخزينها لكميات من الماء والملح بالجسم، كما يجب أيضا على الجانب الآخر عدم الإكثار من الحلوى التى ترفع من معدل السكر بالدم وتعطى شعورا بالجوع المبكر.

ويبين دكتور وائل إلى أن توقيت السحور قد يؤثر بشكل كبير، لذا يجب تناول السحور قبل الفجر بحوالى ساعة، وعدم السحور قبل النوم، لأن ذلك قد يكون مبكرا أكثر من اللازم، مما يؤدى إلى الشعور بالجوع، بالإضافة إلى أنه قد يكون هذا مضرا بالمعدة التى لم تهضم وجبة الإفطار بعد.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.