الحفاظ على صحة الرئة يحمي القدرات العقلية في الكبر

أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الحفاظ على صحة الرئة من خلال تجنب التدخين وممارسة الرياضة وتناول طعام صحي يعزز الحفاظ على صحة عقلية أفضل في الكبر.
وفي هذه الدراسة قام باحثون من جامعة ولاية أوهايو بتحليل بيانات دراسة سويدية تتبعت الحالة الصحية لأشخاص على أكثر من عقدين من الزمان.
وأثبتت الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة Psychological Science أن انخفاض وظائف الرئة يمكن أن يؤدي إلى ضعف في نوعين من الوظائف المعرفية بالمخ مع التقدم بالعمر وهما القدرة على حل المسائل وسرعة التعامل مع المشاكل.
وأشار أستاذ علم النفس بجامعة أوهايو وكاتب الدراسة شارلز إيمري إلى أن نتائج هذه الدراسة تقدم رؤية جديدة لعملية التقدم في العمر، مشيراً إلى وجود نظرية تؤكد أن العجز يحدث في جميع وظائف الجسم بنفس المعدل. إلا أن هذه الدراسة تقترح أن بعض أوجه تراجع وظائف أجهزة الجسم قد تساهم في تراجع وظائف أعضاء أخرى بجسم الإنسان.
وقال الباحث إنه “يستخلص من الدراسة أنه يجب على الشخص عمل أي شيء للحفاظ على وظائف الرئة لضمان الأداء المعرفي للمخ”، شارحاً أن “المداومة على ممارسة التمارين والامتناع عن التدخين يمكن أن يمثلا طريقة أولية للحفاظ على صحة الرئة، هذا بالإضافة لعوامل التغذية وتجنب التعرض لملوثات البيئة”.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.