كيف تتعامل مع شخص تعرض لصدمة كهربائية

يعتمد الخطر الناجم عن الإصابة بالصدمة الكهربائية على نوع التيار، قوة الجهد (الفولت)، كيفية مروره وانتقاله إلى الجسم، الحالة الصحية للمريض، ومدى سرعة تلقى المريض للعلاج.

في حالة تعرض شخص أمامك للصدمة الكهربائية، اتصل على الفور بالرقم الخاص بالطوارئ في بلدك (في السعودية يمكن الاتصال على الدفاع المدني على الرقم 998 أو الهلال الأحمر 997).

واحرص على الاتصال خاصة إذا ظهرت عليه أي من هذه العلامات أو الأعراض:

– توقف القلب.

– مشاكل عدم انتظام ضربات القلب.

– توقف التنفس.

– آلام وتقلصات العضلات.

– الحروق.

– النوبات.

– التنميل والوخز.

– فقدان الوعي.

أثناء انتظارك لوصول المساعدة الطبية، اتبع الخطوات التالية:

استخدم حاسة البصر ولا تلمس المصاب على الإطلاق. حيث يمكن أن يكون المصاب لا يزال متصلا بالمصدر الكهربائي. وبالتالي، فإن لمسك للشخص المصاب سيؤدي إلى مرور وانتقال التيار الكهربائي إليك.

قم بإغلاق مصدر الكهرباء، إذا كان ذلك ممكناً. إذا لم تستطع القيام بذلك، حرك مصدر الكهرباء بعيداً عنك وعن الشخص المصاب باستخدام أي شيء جاف وغير موصل للكهرباء مصنوع من الورق المقوى، البلاستيك أو الخشب.

تحقق من وجود علامات تدل على أن الدورة الدموية سليمة (التنفس، السعال، أو الحركة). إذا تغيبت هذه العلامات، ابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي على الفور.

لتجنب الإصابة بصدمة. اجعل الشخص المصاب يأخذ وضع الاستلقاء إن أمكن، مع خفض الرأس عن مستوى الجسم قليلاً، ورفع الأرجل بعض الشيء.

بعد التعرض للتيار الكهربائي والصدمة الكهربائية، يجب على الشخص المصاب أن يذهب إلى الطبيب للتحقق من عدم وجود أي إصابات داخلية، حتى إذا كان الشخص المصاب لا يعاني من أي علامات أو أعراض واضحة.

تحذير:

لا تلمس الشخص المصاب بيدين عاريتين، إذا كان الشخص المصاب لا يزال متصلا بالتيار الكهربائي.

لا تقترب من الأسلاك ذات الجهد العالي، حتى يتم إيقاف تشغيل الطاقة. ابقى بعيداً على الأقل لمسافة 20 قدماً، إذا كانت الأسلاك تتحرك وتحدث شرراً.

لا تحرك أي شخص تعرض لصدمة كهربائية، ما لم يكن يتعرض لخطر فوري.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.