خبيرة تغذية تحذر من استخدام زجاجات المياه والعصائر مرة أخرى

حذرت د.عفاف أمين أستاذ صحة الطعام بالمعهد القومى للتغذية من إعادة استخدام زجاجات المياه والمشروبات الغازية وزجاجات العصائر مرة أخرى لانها تقوم بامتصاص جزء من المواد المعبأة بها وقابلة لنمو البكتيريا فيها، لذا فيجب استخدامها لمرة واحدة فقط وبعدها نقوم بالتخلص لانها يمكن أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة والمشروبات.

وأوضحت د.عفاف فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاربعاء أن الأرقام المطبوعة أسفل العبوات أو الأكياس البلاستيكية تسمى “بالكود التعريفي لِلَّدائن” وهي عبارة عن أرقام من 1 إلى 7 داخل مثلث التدوير، وتمثل الأنواع المختلفة للبلاستيك.

وتابعت ان الرقم واحد هو لمادة “البولي إيثيلين تريبتالات”، وتستخدم في تصنيع زجاجات المياه والمشروبات الغازية وزجاجات العصائر، هذه العبوات صعبة التنظيف، كما أنها تقوم بامتصاص جزء من المواد المعبأة بها وقابلة لنمو البكتيريا فيها، لذا فيجب استخدامها لمرة واحدة فقط وبعدها نقوم بالتخلص منها.

والرقم (2) هو لمادة الـ”البولي إيثيلين عالي الكثافة HDPE “، وتستخدم في صناعة زجاجات اللبن الموجودة بالأسواق، وزجاجات الصابون السائل والشامبوهات، وهذه الزجاجات وجد أنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها وذلك في درجة الحرارة العادية.

أما الرقم(3) هو لمادة الـ”بولي فينيل كلورايد “، وتستخدم في صناعة زجاجات الزيت كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية، ومن المفضل تجنب استخدام الزجاجات أو البلاستيكات التي تحتوي على الـ”PVC ” وذلك لوجود مواد ملينة بها تتعارض مع الهرمونات في الإنسان، كما أن وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة للإنسان.

بينما الرقم (4) هو لمادة الـ” بولي إيثيلين منخفض الكثافةLDPE ” ويستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية، والأكياس البلاستيكية المطاطة التي تلف بها الساندويتشات، وهي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية.

والرقم(5) هو لمادة الـ”البولي بروبيلينPP ” ويدخل في صناعة أكواب الزبادي، وهي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية.

والرقم (6) هو لمادة الـ”بولي ستيرينPS ” ويدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية والفوم المستخدمة لشرب القهوة وخلافه، وهي مادة
محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة والمشروبات.

و الرقم (7) هو لعدة مواد منها “بولي كاربونات” تستخدم في صناعة ببرونات الأطفال وزجاجات المياه متكررة الاستخدام، والبلاستيك
الرقيق المبطن لعلب الطعام المحفوظ، وتلك الزجاجات التي تحتوي على مادة الـ”BPA ” ثبت أنها تتسبب في بعض المشاكل الصحية مثل مشاكل بالقلب والسمنة؛ لذا وعند اختيار الزجاجات التي لها

الرقم 7 يفضل أن يكون مكتوب عليها أيضا “BPA free ” لضمان خلوها من تلك المادة الضارة.
وحذرت من تخزين الطعام لفترة طويلة حيث انه يمثل خطورة على الصحة وتناوله يؤدى الى الإصابة بأمراض الكبد والتقزم وغيرها ناصحة بغسل الخضراوات والفاكهة بالماء الجارى والصابون مشيرة الى انه لا ينصح باستخدام البلاستيك في درجات حرارة منخفضة كالتجميد، أو درجات حرارة عالية كالغليان، ويفضل استخدام الأواني الزجاجية أو الفخارية فهي الأكثر أمانا لتخزين الطعام في المبرد أو استخدامها في الغلي أو وضع الأطعمة والمشروبات الساخنة، وذلك لتفادي أي تفاعلات بين البلاستيك والأطعمة والمشروبات.

ونصحت بعدم تخزين الأطعمة الدهنية مثل اللحوم والجبن في أوان بلاستيكية أو أكياس بلاستيكية مشيرة الى ان تنظيف الزجاجات البلاستيكية المتكررة الاستخدام (مثل زجاجات المياه الـ20 لترا) باستخدام منظف لطيف لا يحتوي على صنفرة، حتى لا يخدش البلاستيك ويصبح بيئة جيدة لنمو البكتيريا فضلاً عن عدم وضع الأطعمة داخل أجهزة الميكروويف لتسخينها في أطباق بلاستيكية، واستخدام الأطباق الزجاجية أو الفخارية بدلا من ذلك.

ونصحت د.عفاف بطهى الطعام وسلق البيض جيداً للتغلب على اى عدوى موجودة به مشيرة الى ان هناك بعض الميكروبات تنشط فى الثلاجة لذا يجب الامتناع عن حفظ الطعام بها فترة طويلة.

وأشارت الى ان هناك بعض الاطعمة الحساسة للتلوث مثل الأرز والمكرونة واللحمة يجب الا تترك خارج الثلاجة سوى ساعة ثم توضع بأوانى واسعة بالثلاجة للحفاظ عليها.

المصدر: أخبار مصر

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. Jim
    2014/11/22 في 6:02 ص

    .

    ñïñ çà èíôó….

  2. wallace
    2015/01/15 في 12:10 م

    .

    ñïñ….

اضف رد

You must be logged in to post a comment.