الروزميري “إكليل الجبل” العشبة المنسية للراحة النفسية

لاشك أن الله عز وجل قد وضع فى الطبيعة من حولنا ما جعله سبباً فى شفاء أمراضنا وأسقامنا ، وأكثر ما نعانى منه فى تلك الأيام هو القلق والإضطراب وعدم الراحة النفسية ، ومن الأعشاب المنسية التى تساعد على الراحة النفسية هى عشبة الروزميرى أو ما يطلق عليها إكليل الجبل أو حصالبان .

يباع الروزميرى جافاً أو طازجاً وله استخدامات عديدة ، فقد اثبتت الأبحاث أن الروزميرى يحتوى على مركبات كيميائية دوائية مضادة للإكتئاب وتجلب الراحة النفسية والشعور بالسعادة فإذا كنت قلقاًُ أو تعاني من اضطرابات فى النوم تناول فنجاناً من مغلي أوراق الروزميرى ( يمكن أن يحلى بالسكر ) وستشعر بمشيئة الله بالفرق الهائل .

أيضاً يحتوى الروزميرى على مواد تساعد على هضم المواد النشوية لذلك إذا تمت إضافة الروزميرى إلى صلصة المكرونة والبيتزا سيساعد ذلك على هضم تلك الوجبات بالإضافة إلى النكهة والمذاق الرائع ويمكن أيضاً استخدامه ضمن توابل اللحوم والدواجن وبعض أنواع الخبز .

وفى اليونان قديماً كان الروزميرى يستخدم لتنشيط الذاكرة حيث أن تناوله بانتظام يساعد بشدة على تقوية وتنشيط الذاكرة وبذلك فهو مفيد للغاية للطلبة خاصة فى أيام الإمتحانات ويمكن أن يتناوله الطالب كبديلاً عن المنبهات التى ترهق الجهاز العصبي ، أيضاً يساعد الروزميرى على التخلص من المغص الكلوي واضطرابات الجهاز الهضمي وخفض مستوى السكر فى الدم لأن به مواد تحفز إفراز الأنسولين من البنكرياس، كما أن لعشبة الروزميرى تأثير فى ضبط إيقاع الهرمونات الأنثوية فى جسم المرأة وتناوله بانتظام يقضى على إضطرابات والآلم الدورة الشهرية , كما يساعد على التخلص من الأعراض التى تظهر في سن انقطاع الدورة الشهرية حيث أنه يحتوي على مواد طبيعية بديلة لهرمون الإستروجين الذي يقل إفرازه في هذه الفترة.

وحديثاً تم استخلاص مواد عديدة من الروزميرى تدخل فى صناعة الشامبو المضاد لقشرة الرأس والمستحضرات التى تزيد من نمو وقوة ولمعان الشعر.

من ذلك يتضح أن للروزميرى فوائد صحية عديدة ومع هذا لايستخدم منه فى بلادنا العربية إلا النذر القليل فليتنا نعود إلى الطبيعة فما جعل الله داءاً إلا وخلق له دواء علِمَه من علِمَه وجهِلَه من جهِلَه .

دكتورة/ أميرة أنور – مدرس علم وظائف الأعضاء – كلية العلوم – جامعة حلوان

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.