النوم المضطرب إنذار مبكر بعاهة دماغية

قد يكون الاضطراب والحركة اثناء النوم انذارا مبكرا لامراض عصبية كالخرف أو مرض باركنسون «الشلل الرعاش».

فقد اخضع علماء كنديون للاختبار 93 شخصا مصابين باضطرابات اثناء النوم ومن بين علاماتها اللكم والركل.

واكتشفت الدراسة أن اكثر من ربع افراد العينة كانوا يحملون علامات على امكانية اصابتهم بتحلل القدرات الدماغية في غضون السنوات الخمس المقبلة.

ويقول الخبراء البريطانيون أن هذه الابحاث قد تساعد الاطباء على تشخيص مثل هذه العاهات الدماغية لاسداء النصح لمرضاهم وكذلك على ايجاد سبيل لحمايتهم.
وفي العادة ترتخي عضلاتنا اثناء النوم الذي يسمى علميا نوم «حركة العين السريعة – REM» وتسكن لكن بعض المصابين بنوع من الاضطرابات اثناء النوم قد يصبحون وقد يقومون بحركات عنيفة في هذه الفترة من النوم.

وهذه من بين اعراض بعض الامراض الدماغية ومنها مرض الباركنسون وشكل نادر من الخرف يدعى خرف ليوي.

وتجهل العلاقة بين هذه الاعراض وبين امكانية الاصابة بهذين المرضين على الرغم من أن البعض يقترح كتفسير حدوث تلف يصيب الجزء الذي يضبط النوم في الدماغ.
وفي بعض الحالات تحدث الاضطرابات مدة طويلة قبل ظهور اول اهم الاعراض وقد سعى اطباء مستشفى مونتريال العام إلى التأكد من أن بعض الاشخاص ممن لا تبدو عليهم اعراض الباركنسون أو خرف ليوي معرضون للاصابة باحداهما.

وكان كل افراد العينة التي خضعت للبحث من المسنين يناهز معدل اعمارهم 63 عاما ما يجعلهم ضمن الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالباركنسون أو بالخرف مقارنة مع اشخاص اقل سنا.

وقد خضعوا جميعا طوال 5 سنوات ظهرت خلالها على 26 منهم اعراض الاصابة بمرض انحلال دماغي و14 منهم بداء باركنسون و7 بداء الخرف.

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. dan
    2014/12/05 في 7:48 م

    .

    ñïñ çà èíôó!…

  2. Jaime
    2014/12/06 في 3:29 م

    .

    thanks for information!…

  3. gregory
    2014/12/22 في 3:31 ص

    .

    ñïñ!…

اضف رد

You must be logged in to post a comment.