غرغرينة ، غنغرينة ، موات ، موت عضوي – Gangrene

‏الغنغرينا هي موت نسيجي (أي تنكرز Necrosis) نتيجة لانسداد في مورد الدم. وتشمل الأسباب ما يسمى عضة الصقيع ، مرض السكر ‏، تصلب الشرايين ، أو جلطة أو سدادة دموية.
‏تسمى الحالة غنغرينا جافة إذا مات النسيج دون أن يصاب بعدوى ، أما إذا أصيب بعدوى، وهو ما يحدث غالباً، فإن الحالة تسمى غنغرينا رطبة.

‏الأعراض
‏يشعر المريض بألم في الأنسجة التي تتعرض للموات بسبب الغنغرينا . وبعد موت النسيج يحدث به تنميل ويسود لونه.
‏فإذا أصيبت المنطقة بالعدوى ، فإنها تحمر وتتورم، وقد تنز صديدا على حواف المناطق المسودة. وقد تكون لها رائحة كريهة مع انتشار العدوى.

خيارات العلاج
‏يمكن أن يشخص الطبيب عادة حالة الغرغرينا بمجرد النظر إلى المنطقة المصابة، دون الحاجة إلى اختبارات. وبالنسبة للغنغرينا الجافة، سوف تتلقى علاجا للحالة المرضية الأصلية التي سببت انسداد تدفق الدم، وتعطى مضادات حيوية لمنع العدوى.

‏بالنسبة للغنغرينا الرطبة، يجب إعطاء مضادات حيوية قوية في الوريد فورا للسيطرة على حالة العدوى. قد تحتاج إلى الجراحة لفتح وتصريف المناطق المصابة بالعدوى ولإزالة النسيج الميت.

‏في حالة عدم وجود أمل في إنقاذ النسيج المعرض للضرر، فإن بتر المنطقة المصابة قد يكون ضروريا في بعض الحالات لأن النسيج الميت يمكن بسهولة أن يصاب بالعدوى ، وتلك العدوى بدورها يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وقد تهدد حياة المريض.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.