نبات القلاع يشفي من الجروح الداخلية والخارجية

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

القلاع نبتة معمرة زاحفة يصل ارتفاعها إلى 50سم أوراقها مستديمة بيضوية ذات أزهار قرنفلية تشبه أزهار الريحان. يعرف النبات علمياً باسم Prunella vulgaris من الفصيلة الشفوية التي منها الريحان ونبات القلاع يشبه إلى حد ما نبات الريحان في شكل أوراقه وأزهاره. الجزء المستعمل: جميع أجزاء النبات التي تحتوي على تربينات ثلاثية خماسية الدورة وأحماض العفص وفيتامينات ب1 ، ج ، ك .

ولنبات القلاع تاريخ طويل في أوروبا كعلاج شاف للجروح ومقوٍ عام. وله تطبيقات هامة في الطب الصيني حيث تستخدم الأزهار في الصين لعلاج الحمى وضعف الكبد. تفيد الأبحاث الجديدة أن نبات القلاع يخفض ضغط الدم وكذلك مضاد حيوي جيد لبعض البكتريا مثل الشيغله والإشريكية المعوية التي يمكن أن تسبب سلالاتها التهاب الأمعاء والعدوي البولية. تستعمل القلاع على نطاق واسع لعلاج الجروح حيث ترقأ النزف وتسرع في التئام الجرح وقد قال جون جيرارد ” ليس هناك في العالم عشبة أفضل للجروح من القلاع “.

وقال العشاب الإيرلندي كيوغ ” إن القلاع تشفي كل الجروح الداخلية والخارجية، وتزيل انسدادات الكبد والمرارة ومن ثم فهي مفيدة لليرقان “. تستعمل لخفض النزف الداخلي وتستعمل غرغرة لعلاج التهاب الحلق واللثة وتستخدم القلاع خارجياً لعلاج مشاكل المهبل وكذلك البواسير. تستخدم في الصين لعلاج الحمى والصداع والدوخة أو الدوار ولتلطيف وتهدئة العيون المتقرحة الملتهبة، وهي عادة توصف للغدد الملتهبة والمتضخمة وبخاصة العقد اللمفاوية للرقبة. وتستخدم حالياً لفرط ضغط الدم على ضوء الأبحاث الحديثة.

مقالات ذات صلة

5 تعليقات

  1. francisco
    2014/08/23 في 12:09 ص

    .

    thank you….

  2. Jessie
    2014/08/23 في 7:12 ص

    .

    сэнкс за инфу!…

  3. felix
    2014/08/26 في 8:58 م

    .

    спасибо за инфу!…

  4. Russell
    2014/11/22 في 3:13 م

    .

    ñïàñèáî çà èíôó!…

  5. Jose
    2015/01/23 في 3:51 ص

    .

    tnx for info!!…

اضف رد

You must be logged in to post a comment.