مجموعات غذائية صحية

الكثيرون منا يعلمون الأطعمة المناسبة لهم، لكن هناك ما هو أكثر من مجرد أكل صحي. ففي بعض الأحيان يكون الطعام المتنوع في وجبة واحدة صحيا في مجمله وأفضل كثيرا مما لو كان منفردا. وهذه حقيقة خاصة لبعض المجموعات الغذائية، حتى وإن كان هذا يبدو غريبا في البداية عندما تسمعين ذلك. أخصائية التغذية شيلا تانا توضح لنا كيفية المقارنة بين الطعام لمعرفة فوائد محتوياته الفردية.

الفول والخضراوات

الفول غني بالبروتينات والحديد، ويساعد على تخسيس الوزن مقارنة بالخضراوات الغنية بفيتامين سي مثل السبانخ والبطاطا. وكما توضح لنا تانا، فإن جسمك يستخدم 3 أضعاف الطاقة في تحويل البروتينات إلى طاقة مقارنة بالكربوهيدرات والدهون. فالأطعمة الغنية بفيتامين سي لا تساعد في انقاص الوزن مباشرة، بل تحتوي على مواد غذائية تذوب في الماء مما يجعلها من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. هذا المزيج من الفول والخضراوات لا يجعلك تكتسبين تلك الكيلوجرامات الإضافية. وأيضا الحديد الموجود داخل الفول يكون ذا فائدة أعلى إذا تواجد معه فيتامين سي الموجود بالخضراوات.

الكركم والسلمون

يمتاز الكركم بخصائص علاجية فهو مفيد للشفاء من بعض الأمراض ومضاد للالتهابات.

أما سمك السلمون فهو منخفض في نسبة الكربوهيدرات ولكنه ذو نسبة عالية من البروتين. وعندما يتم الجمع بين الاثنين فإن خصائص الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في السلمون تصبح أكثر قوة وتعمل على حماية الجهاز العصبي من أثار الشيخوخة، وعلى زيادة مستوى الكولسترول الصحي الذي يعمل على تحسين صحة القلب بإبقاء الشرايين خالية من الكولسترول الضار. ومن المعتقد أيضا أن هذا الجمع يؤدي إلى إبطاء نمو الورم عن طريق منع تكاثر الخلايا السرطانية.

الطماطم وزيت الزيتون

الطماطم تحتوي على فيتامين “سي” والليكوبين المضاد للأكسدة بكميات كبيرة. فمضاد الأكسدة يقلل من خطر إعتام عدسة العين ، وهشاشة العظام، والسرطان وأثار الشيخوخة. أما زيت الزيتون فهو غني أيضا بمضادات الأكسدة، ويعمل علي تكوين الكولسترول الصحي في الجسم. والليكوبين يتم امتصاصه بشكل أفضل في وجود زيت الزيتون والذي يعتبر ذا فائدة كبيرة للقلب. فهو ينقي الدم ويعمل على إذابة الحصي في المرارة. وأيضا هذا الجمع يعمل على تعزيز وظيفة الكبد وتكوين البروتين وإزالة السموم من الجسم، والحد من أثار ارتفاع ضغط الدم.

الحبوب الكاملة والبصل

الحبوب الكاملة مثل الذرة والأرز البني والشعير والقمح تحتوي على الحديد والزنك بكميات مختلفة. هذه المعادن تكون أسهل امتصاصا بجسم الإنسان في وجود مركبات الكبريت الموجودة في البصل والذي نبكي عندما نقطعه لشرائح. الحديد هو جزء من خلايا الدم في الجسم والذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى العضلات والأعضاء. والزنك يساعد على شفاء الجروح. فالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين “سي” الموجود في البصل يساعدان أيضا على امتصاص الجسم للحديد من الحبيبات الكاملة بسهولة.

والحبيبات الكاملة أيضا تحتوي على فيتامين “اي” الذي عندما يدمج مع فيتامين “سي” يكون مفيدا أكثر للبشرة. وتوضح تانا أن هذا أيضا ينطبق على محتويات أخرى من الخضار الغني بفيتامين “سي” مثل الجزر والخس والبازلاء والقرع مع الحبوب الكاملة.

القرنبيط والخردل

القرنبيط يعد مصدرا جيدا لفيتامين “سي”، ومضادات الأكسدة ومركب يسمى “سولفورافين”. هذا المركب يعرف بخصائصه المضادة للسرطان والمكافحة لمرض السكر. وسرعة امتصاصه تكون أعلى في وجود انزيم ميروزيناز، الموجود في الخردل. وهذه المركبات تعمل علي قتل الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية والجهاز الإخراجي، الجهاز الهضمي والقولون.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.