كيفية علاج الإمساك عند الأطفال؟

يعرف الدكتور أحمد خالد، استشارى طب الأطفال، الإمساك على أنه أحد الاضطرابات التى يتعرض لها الجهاز الهضمى، ويمكن وصفه على أنه صعوبة مرور للبراز أو قلة فى عدد مرات التبرز، يمكن أن يشير الإمساك إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.

ويضيف: هناك عاملان أساسيان يسهمان فى حدوث الإمساك الأول هو إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء، أو توقف حركتها، أو بسبب نقص الماء فى البراز، والذى يؤدى إلى زيادة صلابة البراز، وبالتالى صعوبة تحركه فى الأمعاء.

وعن أسباب الإمساك هناك أسباب العضوية وفى الغالب هى أسباب نادرة، ويمكن أن يسببها ضيق أو انسداد فى القولون، أو ضيق فى الأمعاء، ويمكن أن يتسبب إذا كانت هناك مشكلة فى الشرج أو شروخ شرجية.

والسبب الثانى لحدوث الإمساك هى الأسباب الوظيفية إمساك غذائى، وهذا النوع من الإمساك هو الشائع، وتتسبب به العادات الغذائية غير السليمة، وتجنب أطعمة معينة، مثل الطعام الذى لا يحتوى على ألياف وقلة تناول السوائل يسبب الإمساك.

وهناك الإمساك الذى يحدث بسبب تأثيرات جانبية للعقاقير، مثل بعض العقاقير تسبب الإمساك، مثل العقاقير التى يأخذها كبار السن لهشاشة العظام.

ولعلاج الإمساك يجب على الطفل الاستجابة للدخول الحمام عند شعوره بالحاجة لذلك، ولا يجب على الأم تعنيف طفلها، خاصة إذا كانا بالخارج، ويجب أن يحتوى الغذاء على ألياف، ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضروات باستمرار، ويجب تناول قدر كاف من السوائل.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.