هل تتناولين السكر الصحي أم لا؟

هل أنتِ من محبي الحلويات؟ فإن كنتِ كذلك فربما تحتاجين للتوقف والتفكير قبل تناول السكريات، لأنه بالرغم من تحذير خبراء من جمعية القلب الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية من الإفراط في تناول السكريات فيما مضى، فقد جدد خبراء أمراض القلب التحذير وذلك بالدعوة إلى التقليل من تناول الحلويات في أنظمتنا الغذائية.

حيث توصي جمعية القلب الأمريكية بأن الحد الأقصى للمرأة أن تتناول 6 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يومياً وهذه الكمية تمثل ما يتراوح ما بين 100 و 150 سعرا حراريا، ولكن هناك مشكلة تكمن في أن ملصقات المواد الغذائية لا تفرق بين السكر الصناعي وأنواع السكريات الموجودة بشكل طبيعي، ولهذا فإن معظم الناس لا يدركون كمية السكر الصناعي التي يستهلكونها.

والأكثر من ذلك فإن للسكر عددا لا يحصى من المسميات المستعارة، وبحسب ما ذكرته الدكتورة بوني توب ديكس مؤلفة كتاب – اقرأ قبل أن تأكل – قائلة “السكر بارع في التنكر لأنه يستتر وراء المسميات المدونة على المواد الغذائية المصنعّة مثل مسميات والجلوكوز وعصير قصب السكر العضوي وسكر الأرز أو العسل”.

وأفضل أنواع السكر هو ذلك الموجود في الأغذية الطبيعية كما في الفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان وهذا ليس لأنها تزودنا بالسكريات فحسب بل تزودنا بالعناصر الغذائية والفيتامينات والألياف ونسبة من الماء، ومن ناحية أخرى فإن السكر المضاف يدخل في أطعمتنا أثناء الطهي ليكسبه طعما بسهولة وبهذا يضيف سعرات حرارية دون فائدة غذائية، ويمكنكِ أن تجدي السكر الصناعي في بعض المواد مثل الحلويات المعلبة والمشروبات الغازية والعصائر والأطعمة المعلبة كصلصات السلطة والأطعمة قليلة الدسم والخالية من الدهون.

وبالرغم من صعوبة حساب كمية السكر الصناعي التي تتناولينها يومياً، إلا أنه يمكنكِ فحص الكمية المستهلكة باتباع هذه القواعد البسيطة:

أولاً: احصلي على السكريات من الفواكه مثل الفركتوز الموجود بشكل طبيعي في الفواكه وهو عبارة عن سكر غير معالج وبه نسبة كربوهيدرات أقل من غيره من السكريات الأخرى، ولكي تحصلي عليه ابحثي عن الملصقات الغذائية التي تحتوي على فواكه مضافة ومجففة وعصير الفواكه بنسبة %100، حسبما ذكرته الدكتورة توب ديكس، فإن اكتسبتِ وجبتكِ من الجرانولا على السكر من المشمش المجفف والتوت البري على سبيل المثال فذلك من الممكن أن يجعلكِ بصحة جيدة.

ثانياً: حددي السكر الصناعي الموجود في الزبادي، فكما تحتوي الفواكه على الفركتوز، فإن منتجات الألبان تحتوي على اللاكتوز، وهو سكر طبيعي آخر، وبحسب ما ذكرته الجمعية الأمريكية للتغذية فإن 6 أوقيات من الزبادي تعادل 12 جراما من السكر الذي يتكون بصورة طبيعية من اللاكتوز وغالباً ما تتم إضافة حوالي 14 جراما من الفواكه ومواد مكسبات الطعم والرائحة وذلك لعمل زبادي بطعم الفواكه، وحتى تتجنبي استخدام السكر الصناعي عليك تحلية الزبادي بالفواكه الطازجة.

ثالثاً: لا تنخدعي بعبارة “صحية” التي يستخدمها المسوقون لتقومي بشراء منتجاتهم، فبالرغم من أن بعض المصطلحات مثل “عضوي” و “خام” أو “طبيعي” تبدو مغرية إلا أنها ليست مؤشراً على أن السكر الصناعي الموجود بها صحي.

رابعاً: استخدمي المستخلصات وليس السكر: فبدلا من إضافة كثير من السكر في المخبوزات، ابحثي عن وصفات بديلة أو استبدليها بنفسك، إذ يمكن للوز والفانيليا والموز ومستخلصات الليمون إضافة لمسة جمالية على طعامك بدون زيادة في كمية السكر.

خامساً: تناولي المشروبات الخالية من السعرات الحرارية: إذ تقول دكتورة توب ديكس “تعتبر مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية من أكبر مصادر السكر الصناعي”. فإن كانت هذه المشروبات هي المفضلة لديكِ حاولي استبدالها بالمشروبات الخالية من السكريات.

مقالات ذات صلة

5 تعليقات

  1. Jay
    2014/10/24 في 2:22 م

    .

    tnx for info!!…

  2. zachary
    2014/12/10 في 5:37 م

    .

    tnx for info….

  3. Darrell
    2014/12/12 في 11:00 م

    .

    ñïñ çà èíôó!…

  4. Vernon
    2014/12/23 في 9:13 ص

    .

    áëàãîäàðþ….

  5. Freddie
    2015/02/07 في 8:48 م

    .

    ñïñ çà èíôó!…

اضف رد

You must be logged in to post a comment.