الإسعافات الأولية .. للمصاب بـ انخفاض السكر في الدم

يحدث الداء السكّري عندما يطرأ تغيير أو خلل في طريقة تنظيم الجسم لتركيز السكر في الدم .و هذا الخلل يؤدي الى زيادة السكر في الدم أو الى نقصه .

إن اهمال هذه الحالة يؤدي الى فقدان الوعي و من ثمّ ربما يؤدي الى الموت في النهاية لذلك على المصاب بالداء السكري ضبط مستوى السكر في الدم بشكل كبير و بعناية فائقة عن طريق تناول السكر في غذائهم بشكل متوازن بالإضافة لأخذ ابر الأنسولين و الدواء الذي يصفه الطبيب لهم .

الأعراض :

– شعور المصاب بالجوع .

– شعوره بالضعف و الدوار .

– الشعور بآلام في البطن .

– خلل في الوعي و قد يصل الى فقدان الوعي .

– خلل في التنفس حيث يصبح التنفس سطحياً و النفس بلا رائحة .

– حدوث آلام في الرأس .

– حدوث هيجان .

– يشعر المصاب بأن مستوى السكر لديه منخفض .

– حدوث بعض الإختلاجات العضلية في بعض الأحيان .

– يشعر المصاب بالإرتباك و بالتيهان و كأنه سكران و قد يصبح عدوانياَ .

– سرعة في النبض .

– ارتفاع ضغط الدم أو بقاءه ضمن الحد الطبيعي .

– ظهور العرق غزير على جسم المصاب مع شحوب الجلد .

– حدوث رعشة في الأطراف .

– يصبح مستوى الإستجابة عند المصاب متدهور .

– أثناء فحص السكر في الدم عن طريق الشريط يكون تحت 45 ميغا ديف .

الإسعافات الأولية :

– العمل على تهدئة المصاب و التخفيف عنه أمر ضروري جداً .

– استلقاء المصاب على جنبه .

– فك الملابس الضيقة لتحرير الطرق التنفسية .

– اجراء عملية التنفس الإصطناعي لإعطاء الأكسجين اللازم .

– اذا كان المصاب واعياً و قادراً على الكلام يعطى أطعمة أو سوائل حلوة (تحتوي على السكر ) عن طريق الفم .

– يجب مراقبة حرارة المصاب و المحافظة عليها ضمن الحد الطبيعي .

– يجب مراقبة التنفس و النبض و الضغط باستمرار .

– يجب تأمين وريد مناسب لإعطاء المحلول السكري .

– بالإضافة لإعطاء محلول Ringer Lactat .

– يقوم طبيب الطوارئ بكشف عام مع معاينة للأعصاب .

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.