الخرشوف .. الفوائد العلاجية المذهلة لهذا النبات

هناك طرق عديدة لجني فوائد مذهلة من الخرشوف، ففي حين أن قلب هذا النبات هو المفضل لكثير من الناس، فإن أوراقه تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تقوي الجسم وتدعمه.

ولا شك أن هناك طرق عديدة لطهي الخرشوف مثل التسخين والتبخير، لكن لا نزال نقول أن القلب ليس وحده صاحب القيمة الغذائية بل الأوراق أيضاً.

وهناك عدة أسباب لأهمية وجود الخرشوف في نظامك الغذائي:

– ارتفاع نسبة المواد المضادة للأكسدة:
أظهرت دراسة قامت بها وزارة الزراعة الأمريكية أن الخرشوف يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وأن هذا النبات يحتل المرتبة السابعة في الأغذية المضادة للأكسدة، ومن تلك المواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الخرشوف “الروتين ، الأنسوثيانين ، السينارين ، السيليمارين”

– يقي من السرطان ويساعد في علاجه:
بعد إجراء دراسات متعددة تناولت تحليل نبتة الخرشوف، وُجد أن النبات يعمل على منع التكاثر اللاإرادي والغير منتظم للخلايا، بل ويعمل على الحد منه، وذلك لأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الدم، كما وجدت دراسة أخرى أن مواداً معينة في الخرشوف تعمل على الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

– زيادة العصارة الصفراوية:
يحتوي ورق الخرشوف على مادة البوليفينول، المضادة للأكسدة والتي تزيد من تدفق الصفراء.

– مفيد للكبد:
وجدت عدة دراسات أن الخرشوف قد يعمل على إنتاج أنسجة فُقدت من الكبد، ومنذ فترة طويلة والخرشوف يُستخدم في علاج أمراض الكبد في مجالات الطب البديل، والآن أثبتت الدراسات العلمية هذا الأمر.

– تحسين الهضم:
إن الخرشوف يحسن من أداء عمل الجهاز الهضمي، فهي مساعدة للهضم وتعمل على تحسين وظيفة المرارة، كما هي ذات فائدة كبيرة للكبد كما هو مذكور أعلاه.

– خفض الكوليسترول:
وقدأثبتت عدة تجارب قدرة الخرشوف على الحد من زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، فالخرشوف يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد ويقلل من مستوى الكوليسترول السيء.

– نسبة عالية من الألياف:
إن الخرشوف يحتوي على ربع كمية الألياف التي من المفترض تناولها يومياً، والخرشوف يحتوي على نسبة عالية من الألياف أعلى مما يحتوي عليه كوب من عصير الخوخ.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.