الشخير العالي .. قد يسبب الجلطات القلبية و السكتات الدماغية


لا ينغص الشخير العالي حياة من ينام مع هذا الشخص في غرفة واحدة فقط، إنما يمكن أن يؤدي أيضا إلى تقصير العمر. فالذين يعانون من اضطرابات في النوم يمكن أن يصابوا بالجلطات القلبية أو السكتات الدماغية.

العلماء الأميركيون أكدوا بعد اجراء بحث استغرق 3 أعوام، ان الذين يشخرون يمكن أن يتعرضوا للإصابة بالجلطات القلبية أو العديد من أمراض القلب، أكثر بمرتين من الذين لا يصدرون أي أصوات أثناء النوم.

البحث اظهر أيضا ان %70 من الذين يشخرون ظهرت لديهم اضطرابات في عمل جهاز الاستقلاب أدت إلى نشوء مرض السكر وضغط الدم والكوليسترول.

الدكتور فيريند سوميرس، من مشفى مايو كلينك في روشيستر، أكد أن الحرمان من النوم نوع من الوباء مماثل لوباء البدانة، ويرتبط بشكل وثيق بتطور مرض السكر، وان هذه التعقيدات تجلب معها قلة الطاقة والتوتر الذي يمكن أن يدمر الجسم.

من جهتها تقول صاحبة البحث الدكتورة وينجي تروكسيل، ان ارتفاع مستوى هرمونات التوتر يثير في الجسم ردود فعل في القلب والأوعية الدموية تؤدي إلى تعكير ضغط الدم أو تفتت السكر.

والصلة بين اضطرابات جهاز الاستقلاب وبين الأمراض العصرية معروفة، لكن تأثير النوم جرى التوصل إليه في هذه الدراسة لأول مرة.

الدكتور هورموز اشتياني من جامعة نيوجيرسي يرى بان على الأطباء سؤال المرضى حول نوعية نومهم، لأنه يمكن من خلال معرفة ذلك استنتاج العديد من الإشكالات الأخرى، لذلك قد يحدث في المستقبل أن يسألكم الأطباء ليس فقط إذا كنتم تدخنون أم لا وأي نوع من الأدوية تتعاطون، بل عن نومكم أيضا.

7 نصائح لنوم هادئ

1 – تخلوا عن شرب القهوة بعد الظهر: لان كل دفقة من الكافيين بعد الساعة الرابعة من بعد الظهر تساهم في حدوث مشاكل في النوم.

2 – تناولوا عشاء خفيفا: إذا كنتم عانيتم من الأرق عدة ليال متتالية، فاحرصوا على تناول عشاء خفيف مثل المعجنات أو الخضرة أو الدجاج المشوي. أما في حال شعرتم بالجوع عند منتصف الليل، فتناولوا قطعة من الجبن مع قطعة من الموز أو قليل من اللبن.

3 – اهدئوا قبل النوم: قبل أن تغمضوا عيونكم احرصوا على أن تكونوا في حالة من عدم الحركة وحاولوا الاسترخاء، أو جربوا اليوغا لتهدئة أعضاء الجسم.

4 – خففوا الإضاءة في غرفة النوم: إذا كنتم في غرفة الإضاءة فيها خفيفة، فان الجسم يحضر نفسه للنوم وتغفون خلال دقائق.

5 – ابعدوا الهاتف الموبيل من غرفة النوم: يؤكد الأطباء انه ليس من الصحة أبدا النوم بالقرب من الهاتف المحمول لان الموجات التي تنطلق منه لا تعكر النوم فقط، إنما أيضا الرغبة في النظر إلى الشاشة وقراءة الرسائل الواصلة.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.